ورشة عمل

أساسيات التعاون العسكري - المدني في ورشة عمل
إعداد: باسكال معوض بو مارون

أقيمت في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان ورشة عمل حول «العلاقات العسكرية - المدنية وأساسيات التعاون العسكري - المدني (CIMIC)»، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. أشرف على الندوة العقيد يوسف مشرف رئيس قسم التعاون العسكري - المدني، وشارك فيها ضباط من الجيش اللبناني، وآخرون من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بالإضافة إلى مندوبين من الوزارات والمنظمات والجمعيات الناشطة في هذا المجال.

 

تطرّق المحاضرون في اليوم الأول إلى العلاقات المدنية - العسكرية (CMR) في لبنان والعالم، وعرضوا نماذج معتمدة في عدة دول عربية، كما تطرقوا إلى التحديات التي تواجهها هذه العلاقات، ودور الجيش اللبناني الأساسي في المساهمة في تفعيلها.
جلسات اليوم الثاني من الورشة حاضر خلالها ضبّاط من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عن التفاعل المدني مع اليونيفيل، والشؤون المدنية والتواصل العسكري - المدني في قطاع جنوبي الليطاني، وتناولوا سياسة اليونيفيل ومهماتها بشكل عام ومن ضمنها التواصل المجتمعي وبرامج التنسيق مع الجيش.
وفي اليوم الأخير ناقش محاضرون من وكالات تابعة للأمم المتحدة اقتراحات لتعزيز تجاوب المدنيين مع برامج التعاون العسكري – المدني، وكيفية التعاطي مع تداعيات الأزمة السورية على لبنان وما تثيره من تحديات على جميع الأصعدة.
وانتهت الورشة بسلسلة اقتراحات وأفكار للحثّ على التعرّف إلى الهيئات الخاصة المانحة، والتواصل معها بهدف تقوية العلاقات وإنجاح عمل قسم التعاون المدني - العسكري.
وفي الختام سلّم مدير برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي السيد لوكا ريندا شهادات للمشاركين بالورشة، وألقى العقيد مشرف كلمة لخّص خلالها ما انتهت إليه هذه الورشة وسبل تطوير التعاون بين الجيش والمجتمع المدني، وتطرّق للأحداث الأخيرة في عرسال التي بذل فيها الجيش تضحيات جسام في سبيل تثبيت الأمن والاستقرار في البلاد. وختم شاكرًا الدول والمنظمات والهيئات المانحة والمشاركين والحضور.