أخبار ونشاطات

أكاليل من الزهر على أضرحة الشهداء البريطانيين والفرنسيين إحياءً لذكرى استشهادهم
إعداد: نينا عقل خليل

أقامت السفارة البريطانية قداساً في مدافن الحرب في بيروت إحياءً لذكرى العسكريين الذين سقطوا في الحربين العالميتين ودفنوا في بيروت.
حضر الإحتفال السفير الأميركي جيفري فيلتمان والسفير البريطاني جيمس واط، وسفيرة أوستراليا ستيفاني شوابسكي وسفراء دول الكومنولث، وممثل قائد الجيش العميد الركن البحري جورج معلوف قائد القوات البحرية، وملحقون عسكريون وحشد من جاليتي بريطانيا ودول الكومنولث والقوة الدولية يتقدمهم عدد من المحاربين القدامى.
والجدير ذكره، أن مدافن الحرب في بيروت تضم رفات نحو 0021 شخص غالبيتهم من بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا والهند وجنوب افريقيا، وتشرف على المدافن لجنة مدافن الكومنولث.
كذلك، أحيت السفارة الفرنسية في لبنان ذكرى الجنود الفرنسيين الذين سقطوا في لبنان خلال الحرب العالمية الأولى، حيث جرت احتفالات وضعت خلالها أكاليل من الزهر على أضرحة الجنود الفرنسيين في بيروت وقب الياس ورياق وبيت الدين.
المحطة الأولى كانت في المدافن العسكرية في بيروت، حضرها ممثل قائد الجيش العميد الركن حسين الحجار قائد منطقة بيروت، والسفير الفرنسي فيليب لوكورتييه، وممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي العميد ناجي ملاعب، والملحق العسكري الفرنسي، والملحق العسكري البريطاني، والملحق العسكري الأميركي، ووفد من المحاربين القدامى، بالإضافة الى عدد من أركان السفارة وموظفيها.
وفي طرابلس، أقيم احتفال في المقبرة الفرنسية في ميناء طرابلس، شارك فيه القنصل العام الفرنسي في بيروت جيل غودو، وقائد منطقة الشمال العسكرية العميد الركن ابراهيم كنعان ممثلاً العماد قائد الجيش وضباط.
وللمناسبـة، أقـام العـميد الركن كنعـان حفـل استقبـال في نادي ضبـاط قيادة منطقـة الشمـال في القبة شـارك فيه القنصـل الفرنسـي والضبـاط الفرنسيون واللبنانيون.
وفي رياق، أقيم احتفال بحضور السفير الفرنسي وممثل العماد قائد الجيش العميد الركن زكريا جمعة قائد منطقة البقاع العسكرية، والملحق العسكري الفرنسي والملحقين العسكريين الإيطالي والبولوني والانكليزي وعدد من المحاربين القدامى.
تخلل الحفل وضع أكاليل من الزهر على النصب التذكاري في قاعدة رياق الجوية الذي يحمل أسماء جنود فرنسيين دفنوا في رياق، واختتم بحفل تبادل أنخاب في نادي ضباط القاعدة.