مناورات

ألوية وأفواج في مناورات بالذخيرة الحيّة
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكّد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية، نُفّذت خلال الآونة الأخيرة عدّة مناورات، حضرها عدد من ضباط القيادة الكبار وقادة الوحدات الكبرى والأفواج إلى جانب المدرّبين من ضباط وخبراء أجانب.


العاقورة
في منطقة جرد العاقورة - اللقلوق، نفّذت وحدات من لواء المشاة السادس بالاشتراك مع وحدات أخرى من فوجي التدخل السادس والمجوقل والقوات الجوية، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة، تحاكي مهاجمة مجموعات إرهابية في أماكن جبلية وعرة. نُفّذت خلال المناورة رمايات بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى تمهيد جوّي كثيف بواسطة طائرات الـ«سوبر توكانو».
 
حامات
في حقل رماية حنوش - حامات، وتحت إشراف مدرّبين من مدرسة القوات الخاصة وفريقَي التدريب الأميركي والبريطاني، نفّـــذت وحدات من لواء المشاة الخامس، وبمشاركة القوات الجوية، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة، تحاكي فرضيتها القضاء على مجموعة إرهابية متمركزة داخل أماكن مبنيّة.
وقد استُخدمت خلال المناورة، رمايات بالطائرات والدبابات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة، كما شملت عمليات دعم جوّي وإخلاء جرحى من حقل المعركة بواسطة الطوافات.
 
الطّيبة - بعلبك
نفّذ فوج التدخل السادس تمرينًا قتاليًا في حقل رماية الطيبة- بعلبك، تخلّلته رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة. حضر التمرين عدد من الضباط، وشارك فيه العناصر الذين تابعوا دورة «رماية الدقة» بإشراف فريق تدريب فرنسي.


منطقة أكروم
نفّذ فوج الحدود البرّية الأول بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوّية ولواء الدعم (فوج الهندسة)، وعناصر من الأجهزة الأمنية (قوى أمن داخلي، أمن عام، جمارك)، وآخرين من المديرية العامة للدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني، مناورة بالذخيرة الخلّبية، وذلك في منطقة أكروم - النّبي برّي.
استهلّت المناورة بإيجاز عن مراحل التنفيذ، وشملت رمايات بالدبابات والهواوين، وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة. وأُقيم في الختام حفل كوكتيل في نادي ضباط الفوج في ثكنة سيمون شاهين – شدرا.