دورات تدريبية

أمن الطيران المدني في دورتين تدريبيّتين
إعداد: تريز منصور وندين البلعة

تابع عناصر من جهاز أمن المطار دورتَين تدريبيّتَين في مجال أمن الطيران المدني بإشراف فريق بريطاني مختصّ.
الدورة الأولى عنوانها «التفتيش الجسدي» تابعها عشرات من عسكريي جهاز أمن المطار في الفترة الممتدة بين 29 و31/8/2012. وقد تركّزت حول تقنية تفتيش المسافرين جسديًا بهدف تجنّب الأعمال التخريبيّة الإرهابية واكتشاف كيفيّة إخفاء الممنوعات وكل ما يهدّد سلامة الطيران.
في الدورة الثانية التي كانت بعنوان «تدريب على إدارة أمن الطيران» بين 3 و7/9/2012، تابع ضباط من مختلف القوى الأمنية المنضوية في الجهاز، وبعض المدنيين المختصّين بالطيران المدني، تدريبات تركّزت حول إجراءات السلامة التي يجب مراعاتها في المطارات لضمان أمن المسافرين والطائرات. ووفق ما أفادنا رئيس فرع الاستقصاء في جهاز أمن المطار العقيد الركن عبدالـله ضاهر، تضمّنت الدورة شروحات حول التهديدات التي يواجهها الطيران، وهيكليّة أمن المطارات، والشحن، والتجاوب مع الأحداث، والتحكّم بمداخل المطارات، وكيفيّة اتخاذ القرار، والتطوير في الطيران المدني وأمنه...
الدورتان أقيمتا في «مركز تدريب تعزيز الأمن والحماية في المطار»، واختتمتا بتقويم يهدف إلى زيادة التوعية وقدرات العسكريين، والتعرّف إلى طرق وأساليب جديدة في التفتيش، سعيًا إلى تطبيق المعايير الدولية ومعالجة الثغرات في مجال حماية المطار والحفاظ على أمنه وأمن المسافرين.