من هنا وهناك

أميمة الخليل تهدي «مطر» إلى «أوطاننا العطشى»
إعداد: جان دارك أبي ياغي


أطلقت أميمة الخليل ومؤسسة «نغم للاسطوانات» ألبومها الجديد «مطر»، وذلك في احتفال أقيم في «فيرجين ميغا ستور»، في وسط بيروت.
«أنشودة المطر» للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، وقد ألّفها موسيقيًا اللبناني عبد الله المصري، وهي من غناء الخليل، وبيانو رامي خليفة، مع الأوركسترا السيمفونية «كابيلا روسيا» بقيادة فاليري بوليانسكي.
وقد أنجز المصري هذا العمل منذ ثلاث سنوات علمًا إنه أمضى قبلها سنتين في البحث عن النص الذي يرضيه، فكانت قصيدة «أنشودة المطر» التي كتبها السياب العام 1960 وصدرت في مجموعة شعرية اعتبرت حدثًا محوريًا مهمًا في الشعر العربي المعاصر.
تقول الخليل عن هذا المزيج بين السياب والمصري في تقديم الألبوم: «قصيدة «السياب» تحاكيها قصيدة «المصري» الموسيقية السمفونية، أسكبها في قلوب أوطاننا العطشى: لبنان، سوريا، فلسطين، العراق، مصر، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، ليبيا والخليج العربي، وكل أرض يطالها التهشيم على هذا الكوكب، سلامًا حنونًا يغسل ولا يجرف. أنطق بها، معلنة انتمائي إلى هاتين القصيدتين بالجوهر، بالروح، بالتوق ﻹنسانية مطلقة التعبير».
يذكر أن العمل قدّم على مسرح دار الأوبرا «كتارا» مع الأوركسترا القطرية الفلهارمونية بقيادة المايسترو ألستير ويليس في حزيران 2013.وقد تم تسجيل ألبوم «مطر» في شتاء 2012 في روسيا مع الأوركسترا السمفونية «كابيلا روسيا» بقيادة المايسترو فاليري بوليانسكي، وذلك على مدار عشرة أيام. يأتي العمل في 35.16 دقيقة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء.