وقفة وفاء

أولاد الشهداء في رحلة من العمر إلى سويسرا
إعداد: ثريا شطح

برعاية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، نظّمت مؤسسة المقدّم المغوار الشهيد صبحي العاقوري بالتعاون مع السفارتين اللبنانية (في سويسرا) والسويسرية (في لبنان)، رحلة لأولاد شهداء الجيش، تعرّفوا خلالها إلى أجمل المعالم السياحية السويسرية.
الرحلة التي تطلّب التحضير لها حوالى الشهر ضمّت 14 ولدًا من أبناء شهداء الجيش غادروا الأراضي اللبنانية، برفقة رئيسة المؤسسة السيّدة ليا العاقوري والعميد حسن حسان المنتدب من قيادة الجيش، ليمضوا في سويسرا أربعة أيام كانت أولى محطاتها العاصمة السويسرية Bern.
استقبل الزائرين القائم بأعمال السفارة اللبنانية بالوكالة منصور شيّا في دارته، ورحّب بقدومهم قبل أن ينتقلوا إلى الفندق ليتحضّروا لرحلة مميّزة شملت أهمّ الأماكن السياحيّة في سويسرا.
من مقرّ الحكومة السويسرية إلى مجلس البرلمان (بوندسهاوسيه) وقصر الاتحاد السويسري، كان اليوم الأول في سويسرا حافلًا بالإثارة والفرح.
وفي اليوم التالي، استقبلت سفيرة لبنان لدى الأمم المتّحدة (في سويسرا) نجلا عساكر أولاد الشهداء في منزلها، واستبقتهم الى الفطور، ليقوموا بعدها بزيارة مبنى الأمم المتّحدة في جنيف. وبعد جولة فيه، تفقّدوا الأرزة المزروعة في حديقته.
وبعد عودتهم من جنيف مساءً، أقام القائم بالأعمال حفل عشاء على شرف أولاد شهداء الجيش اللبناني في دار السفير، جمع عددًا كبيرًا من أفراد الجالية اللبنانية، وقد استُقبل الأولاد بحفاوة وسط تصفيق الحاضرين.
في المناسبة، ألقى شيّا كلمة شكر فيها كلّ من ساهم في إنجاح الرحلة، وأكّد أنّ كرم الجالية اللبنانية في سويسرا الذي غمر هذا المشروع يفوق كل تصوّر، وقال: هذه الرحلة لا توفي شهداءنا في الجيش حقّهم، لكن لا بدّ من الوقوف إلى جانب عائلاتهم.
وشكر شيّا شركة Germania التي قدّمت تذاكر السفر للأولاد مجانًا.
وقدّم العميد حسان كتاب شكر الى كل من، شيّا والرئيس التنفيذي لشركة Germania والسيّدين طارق الميس ومارون أبو زيد.
هل من المعقول أن تنتهي الزيارة من دون تذوّق أشهى أنواع الجبنة والشوكولا في سويسرا؟ بالطبع لا. وعلى هذا الأساس كانت للزائرين محطة في مصنع جبنة Gruyere، ومعمل الشوكولا الأشهر في سويسرا Caillet.
في مطار زوريخ كان الوداع حيث رافق السفير شيّا الأولاد، وودّعهم واعدًا اياهم باللقاء القريب في لبنان.