تكنلوجيا وتسلح

أول طوافة في العالم تحلق باجهزة قيادة وتحكم تعمل بالالياف البصرية
إعداد: الرائد الطيار عماد الحاج شحادة

 في الثامن والعشرين من كانون الثاني حلقت بنجاح اول طوافة في العالم يتم تجهيزها بنظام قيادة وتحكم بصري((Fly- by-light, وقد جرى التحليق الاختباري الناجح فوق موقع الشركة الاوروبية المصنعة وهي "ايروكوبتر" في اونوبرون – المانيا. ادمج هذا النظام على طوافة من طرز “EC 135”وقد جاء في تصريح للطيار الاختباري هيربرت غراير, اثر انتهائه من اختبار الطوافة يعاونه المهندس الاختباريمانغرو هونسنر, ان انطباعاته حول قدرات هذا النظام الجديد هي انطباعات قوية ومؤثرة اذ انه يمثل خطوة مهمة في تطوير اجهزة القيادة والتحليق. " انه تطور حاسم بمفهوم السلامة والطواعية وثبات الطوافات وهي محلقة في الجو" وهكذا تكون شركة "ايروكوبتر" الالمانية قد اثبتت مرة اخرى مكانتها الريادية في صناعة الطوافات العالم.

من المعلوم كقاعدة عامة, أن الطوافات تعتمد حتى اليوم في قدرات القيادة والتحكم على الاوامر الميكانيكية (سلكية ومعدنية) التي تصدر من قمرة الطيار الى الاجزاء المكونة الرئيسية والدوار العلوي الاساسي والخلفي الثانوي. غير انه سجل مؤخراً تطور هام في تحويل هذه القدرة الميكانيكية الى قدرة قيادة وتحكم كهربائية (fly- by – wire) اذ تمكنت الشركة ذاتها بالتعاون مع شركة "اغوستا" الايطالية وشركة "ستورك فوكر" البريطانية, من تطوير نظام يجعل الامرة تنتقل بالاسلاك الكهربائية وستصبح الطوافة “NH90” المخصصة للنقل العسكري ولسلاح البحرية اول طوافة في العالم لدى القوات المسلحة الالمانية والايطالية اعتباراً من العام 2004.

الا انه سرعان ما تطورت شركة "ايروكوبتر" الالمانية نظام قيادة وتحكم جديداً يعرف بنظام "التحليق الضوئي"  (fly- by- light) بموجب هذا الامرة بين قمرة الطيار ومعاونه وبين اجهزة الملاحقة والآلآت الالكترونية وتوصيلات التحكم بالخوف, بواسطة الياف بصرية بدلاً من الوسائل والتوصيلات الكهربائية  (fly- by- wire)او الميكانيكية المعهودة. ان ميزات نقل الامرة بالالياف البصرية ( optical fibers) مقارنة مع النقل السلكي الكهربائي (fly- by- wire) هي مضاعفة: مناعة معززة ضد التدخل الكهرومغناطيسي, وسرعة اكبر في نقل اوامر التحليق المعقدة, وتخفيف في الوزن.

اضف الى ذلك ان النظام الجديد للقيادة الضوئية  (fly- by- light)يعزز من سلامة التحليق ويحسن من طواعية وثبات الطوافة ويحسن من قدرات الطيران الآلي.

القيادة الضوئية هي رقمية بالكامل وتمثل مفهوماً تطويرياً جديداً في حقل القيادة والتحكم على الطوافات, وهي تتالف من قسمين: الأول مركزي والثاني تجريبي. يعني القسم الأول بأوامر القيادة والتحكم الصادرة عن الطيار ومعاونيه, ويعني القسم الثاني بالحواسب والمجسات  sensors))  والات القياس البعدية والتسجيلات الخاصة.

ان نظام القيادة الضويئة  (fly- by- light) وضع بهدف زيادة نسبة الامان والمرونة والقدرة على تخطي الصعوبات السابقة وتحقيق كافة المهام المطلوبة من الطوافات