صحة ووقاية

إبهام القدم الأروح مشكلة يمكن الحدّ منها
إعداد: أنطوان صعب

مشكلة تسبّب غالبًا الآلام وتمنع الفرد من انتعال حذائه، كما أنها تشوّه القدم، وهي تنتج عن انحراف اصبع الرجل الكبيرة نحو الخارج. هذا الانحراف يخلق زاوية جديدة بين عظمة القدم والاصبع الأول فيها، ما يسبّب صعوبة ملحوظة في تحريكها.

 

أسباب الإصابة وعوارضها
إبهام القدم الأروح حالة شائعة اكثر عند النساء، وهي تنجم من عدم التوازن في العضلات ويمكن ان تتفاقم بسبب انتعال الأحذية ذات الكعب العالي والمحددة الرأس. تظهر المشكلة عند انحراف في الإبهام نحو الإصبع الأصغر، وفي دوران ونتوء العظمة الداخلية في منطقة المفصل، ما يسبب صعوبة في المشي.
يمثل «الإبهام الأروح» تشوّهًا ميكانيكيًا بيولوجيًا ناتجًا عن العديد من الحالات التي تؤثر في التركيبات الداخلية للقدم، كفرط مرونة الأربطة، اختلال تركيب العظم وبعض الاضطرابات العصبية، بالإضافة الى انتعال احذية الكعب العالي والأحذية الضيقة، وعامل الوراثة.
اما لناحية الأعراض والعلامات التي ترافق «الإبهام الأروح» فهي على الشكل الآتي: صعوبة انتعال الاحذية، الألم المرافق حركة المفاصل، احمرار المفاصل، تهيّج المنطقة الجلدية المحيطة بإبهام القدم وظهور الفقاعات، انحراف إبهام القدم بشكل ملحوظ باتجاه الأصابع الأخرى، وفي بعض الحالات تتأذى القدم في مناطق مختلفة وتتعرض لخلل وظيفي ميكانيكي يؤثر في مقدمها.

 

ما هو العلاج المتوافر لهذه الحالة؟
يتم علاج حالة «الإبهام الأروح» بشكل وقائي يطال الأعراض المرافقة الحالة من دون تصحيح التشوّه بحد ذاته، وذلك باستبدال الحذاء بآخر اكثر مرونة، واستخدام بعض الأدوية، والركون الى الراحة.
كذلك يوصى باستخدام الأدوات المقوّمة للعظام التي تفصل الاصابع عن بعضها البعض، وباستخدام الجبائر والوسائد. وايضًا يوصى بالجراحة لتصحيح العديد من الاختلالات المرضية التي تقترن بحالة «الإبهام الأروح»، وهي تتمثل بواحدة او اكثر من الخطوات والاجراءات الآتي ذكرها:
- ازالة التورّم العظمي الشاذ للعظم المشطي الأول.
- اعادة محاذاة العظم المشطي الأول نسبة الى عظام مشط القدم المجاورة.
- تقويم وضعية الإصبع الأكبر نسبة الى العظم المشطي والأصابع المجاورة.
- اعادة محاذاة السطح الغضروفي لمفصل الإصبع الأكبر.
- معالجة التغيرات المفصلية المؤثرة في مفصل الإصبع الأكبر.
- تقصير، تطويل، رفع او خفض عظم المشط الأول، وفق وضعية الإصبع الأكبر.
ويتطلب شفاء المريض مدة زمنية تراوح بين 6 و8 اسابيع يوصى باستخدام الركائز خلالها لدعم حركة القدم.