نشاطات القائد

إجتماع سبق إعادة إنتشار وحدات سورية في الشمال

العماد سليمان شكر التضحيات والجهود في سبيل تعزيز وحدة لبنان وسيادته واستقراره

 

إعتباراً من 18 شباط المنصرم وخلال خمسة أيام متتالية, نفذت وحدات من القوات العربية السورية العاملة في لبنان, عملية إعادة إنتشار في منطقة الشمال.
وقد سبـق تنـفيذ هذه العمـلية إجتـماع عقد في قيادة الجيش في اليرزة, وصدر على أثره البيان الآتي عن مديرية التوجيه:
تنفيذاً لتوجيهات سيادة الرئيس بشّار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية وفخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد إميل لحود, وفي إطار إتفاقية الأخوّة والتنسيق والتعاون بين البلدين الشقيقين سوريا ولبنان, وانسجاماً مع إتفاق الطائف واستكمالاً للإجتماعات السابقة, عقدت اللجنة العسكرية المشتركة المنبثقة عن المجلس الأعلى السوري اللبناني إجتماعاً في مبنى قيادة الجيش في اليرزة.
حضر الإجتماع عن الجانب العربي السوري العماد حسن توركماني رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة, العماد علي حبيب نائب رئيس الأركان للعمليات, اللواء صلاح نعيمي رئيس هيئة العمليات, اللواء أحمد علي قائد القوات العربية السورية العاملة في لبنان, اللواء غسان فارس مدير الإدارة السياسية, العميد فخر الدين مكحل مدير مكتب رئيس الأركان, العميد الركن رستم غزالة رئيس فرع الأمن والإستطلاع, والعقيد الركن عبد اللطيف فهد رئيس قسم طرابلس في فرع الأمن والإستطلاع.

وحضر عن الجانب اللبناني العماد ميشال سليمان قائد الجيش, اللواء الركن رمزي أبو حمزة رئيس الأركان, العميد الركن حسين شاهين نائب رئيس الأركان للعمليات, العميد ريمون عازار مدير المخابرات, العميد الركن الياس فرحات مدير التوجيه, العميد الركن فرنسوا الحاج مدير العمليات, العميد الركن مروان بيطار رئيس مكتب التنسيق والتعاون, والعقيد وفيق جزيني رئيس مكتب القائد.
ودرست اللجنة خلال الإجتماع مسائل التعاون والتنسيق بين الجيشين الشقيقين, بما في ذلك البحث في إعادة إنتشار بعض وحدات القوات العربية السورية العاملة في لبنان في منطقة الشمال, والتي ستتم خلال خمسة أيام وذلك إستناداً الى تقدير الإحتياجات والمتطلبات الأمنية والدفاعية في لبنان, وتم التوصل الى توصيات محددة في هذا الشأن. وقد أعرب العماد سليمان عن شكر الجيش اللبناني وتقديره للتضحيات التي بذلتها سوريا وجيشها الشقيق بقيادة سيادة الرئيس بشّار الأسد, في سبيل تعزيز وحدة لبنان وسيادته ودعم أمنه واستقراره ومقاومته.
كما تم التأكيد على استمرار التنسيق والتعاون الأخوي في مختلف المجالات الأمنية والعسكرية التي تعزز وتدعم أمن البلدين الشقيقين في مواجهة مختلف الإستحقاقات, وعلى رأسها التهديدات الإسرائيلية.
وأبـدى العماد توركـماني إستـعداد سوريـا الأسد لتـقديم الدعم للجيش اللبـناني في مختلف الظروف, منوهاً بالقوات المسلحة اللبنانية وجهوزيتها وأدائها.
وتطرق البحث الى الأحداث الجارية في المنطقة, ولا سيما الأوضاع في الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة والوضع المتأزم في العراق, وضرورة العمل العربي المشترك من أجل تجنيب المنطقة ويلات حروب جديدة.
وأطلـعت اللجنة فخامة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود على نتائج إجتماعاتها.