يوميّات أمنية

إحالات وتوقيفات ومطاردات
إعداد: نينا عقل خليل

إحالات
• أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص:

(في  22 / 11/ 2018)، المدعو حسين محمد المحمد، الملقّب بـ«حسين رتيبة»، وهو أحد أبرز المسهّلين اللوجستيين للتنظيمات الإرهابية بين منطقة وادي خالد وسوريا. والمحمد أوقف بتاريخ سابق، بعد عملية رصد ومتابعة حثيثة، لارتباطه بالتنظيمات الإرهابية المذكورة، عبر تشكيله مجموعة لتهريب الأسلحة والذخائر الحربية والأشخاص لمصلحتها في عرسال ووادي خالد وطرابلس والضنية، إضافة إلى وجود عدّة مذكرات توقيف وإلقاء قبض وأحكام عن المحكمة العسكرية وبلاغي توقيف صادرة بحقّه، بجرم حيازة أعتدة عسكرية وأسلحة وذخائر حربية، وترويج عملة مزوّرة، والقيام بأعمال إرهابية، وتأليف عصابات سلب بقوة السلاح.

 

توقيفات
• أوقفت قوى الجيش:

- 121 شخصًا من التابعية السورية: 21 منهم مطلوبون بموجب مذكرات توقيف قضائية، 49 شخصًا لدخولهم خلسة إلى الأراضي اللبنانية، 46 شخصًا يتجولون بأوراق منتهية الصلاحية و5 أشخاص من دون أوراق ثبوتية، وذلك في مخيّم وادي الأرانب - عرسال، وقد ضبطت بحوزتهم مبلغًا من المال وحلى ذهبية ( 29/ 10/ 2018).
- المواطن مايكل.هـ والسوري محمد.م، لإقدامهما على تعاطي المخدرات وترويجها، وضبطت بحوزتهما كميّة كبيرة منها، وذلك في محلّة الفنار (2 /11 /2018).
- سيارة يقودها المغربي عصام الدين وبرفقته فتاة سورية في محلّة الضبيّه، لإقدامهما على ترويج المـخدرات، وقد ضبطـت بـحوزتهما كميّة منها بالإضافة إلى مبلغ مالي (3 /11 /2018).
- سبعة مواطنين في محلّة أنصارية - الجنوب، لإقدامهم على تأليف عصابة لتزوير العملة وترويجها، وضبطت بحوزتهم صفيحة تزوير عملة من فئة المئة دولار، ومواد تستعمل في عملية التزوير(8/11 /2018).
- المدعو محمد حسين فقيه، عنصر سابق في ميليشيا العملاء بعد محاولته الفرار لاجتياز الخط التقني في خراج بلدة ميس الجبل - منطقة كركزان، باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة (12 /11/ 2018).
- السوريين م.ا وف.ا ون.د، واللبنانيين ك.ب وا.م وع.د في محلّة المنصورية، لقيامهم بترويج المخدرات وتعاطيها (13 /11/ 2018).
- المواطنَين د.ح وع.ع على حاجز بلدة حربتا – البقاع، وضبطت داخل سيارة الأخير حوالى 24 كيلو غرام من حبوب الكبتاغون أي ما يقارب الـ124.500 حبّة. ودهمت القوّة، بالتاريخ نفسه، منزل المواطنين المذكورين وعثرت على مجموعة من الأسلحة والذخائر(17 /11 /2018).
- المدعو محمد محمود ديب الملقّب بـ«كوجاك»، في محلّة مشروع الحريري - القبّة، لقيامه بسرقة سيارة رابيد مسجّلة باسم إحدى الجمعيات من مستديرة أبو علي، ومشاركته مع آخرين بسرقة صيدلية شادي في محلّة أبي سمراء وفرارهم بواسطة السيارة المذكورة، وسرقته دراجة ناريّة من محلّة القبّة، بالإضافة إلى أنّ المدعو ديب ينشط بترويج المخدرات (24 /11 /2018).
- اثنين من كبار تجار المخدرات في أحد فنادق منطقة جبل لبنان (28/ 11 /2018) وهما الفلسطينيان: عادل حسين شحاده الملقّب بــ«عادل أيوب»، وحسن الحاج علي الذي أطلق النّار على عناصر دورية تابعة لمديرية المخابرات خلال محاولة توقيفه في محلّة جسر الباشا بتاريخ 24 /11/ 2018.
- مجموعة من المواطنين شاركوا بالتجوّل في مواكب سيّارة وإطلاق النّار في الهواء بين مناطق الشوف ومعاصر الشوف والباروك والمختارة، وقد ضبطت بحوزتهم أسلحة حربية وذخائر (30/ 11/ 2018).
– 23 سوريًا في محلّة الصويري – كرم البور، يحاولون العبور بطريقة غير شرعية.

 

مداهمات
• دهمت وحدات من الجيش ومديرية المخابرات:

- منازل عدد من المطلوبين في بلدة الكنيسة – البقاع، وأوقفت المدعو إبراهيم علي زعيتر، وضبطت داخل منزله بندقية جي-3 و14 ممشطًا فارغًا وكميّة من الذخائر العائدة لها (9 /11 /2018).
- منزل المطلوب فراج قاسم زعيتر من دون العثور عليه، وضبطت داخل منزله كميّة من مسحوق (بودرة) أبيض اللون مجهول النوع زنة 55 غرامًا، وميزانَي مخدرات وكاميرات مراقبة وغالون يحتوي مادة مجهولة (مواد أولية) وقنينة زجاج تحتوي مادة أسيد، بالإضافة إلى 5.5 كلغ من حشيشة الكيف (9 /11 /2018).
- مخيّمات النازحين السوريين في بلدة عرسال، حيث أوقفت 33 مطلوبًا بموجب مذكرات توقيف، و56 شخصًا من دون أوراق ثبوتية، بالإضافة إلى 300 آخرين بحوزتهم أوراق منتهية الصلاحية (28 /11 /2018).
- مخيّمات النازحين السوريين في وادي حميد-عرسال حيث أوقفت 48 شخصًا، 27 منهم مطلوبون بموجب مذكرات توقيف، 13 من دون أوراق ثبوتية ضمنهم لبنانيان، و8 ضُبط بحوزتهم أعتدة ومعدّات عسكرية وإلكترونية (29 /11 /2018).
- منازل مطلوبين في مدينة بعلبك – محلّة العسيرة، وأوقفت المدعوَّين تركي علي نون ونصري علي نون المطلوبَين بموجب عدّة وثائق، آخرها جرم إطلاق نار باتجاه دورية للجيش، وتمّت مصادرة أسلحة وذخائر وأعتدة عسكرية مختلفة بالإضافة إلى مبلغ مالي مزوّر (13 /11 /2018).
- منزلًا قيد الإنشاء في بلدة الحمّودية- البقاع عائد للمواطنة ز.إ الموقوفة لدى القضاء منذ حوالى 4 سنوات بجرم الإتجار بالمخدرات، وتمّت مصادرة كميّة كبيرة من حشيشة الكيف وآلات لتصنيعها عائدة لشقيقها (17 /11 /2018).
- مزرعة في خراج بلدة بعلول - البقاع الغربي، حيث أطلقت سراح 27 شخصًا من الجنسية السورية كانوا محتجزين فيها مقابل فدية مالية، كما أوقفت الخاطفين اللبنانيين. وهم: ه. س وب. ح وأ. ح، وضبطت بحوزتهم أسلحة حربية وسيارتين (28 /11 /2018).
- منزلًا في منطقة الشراونة في بعلبك لتوقيف مجموعة من المطلوبين بأعمال جرمية يشكّلون عصابة مسلّحة خطيرة (30 /11 /2018). وقد حصل تبادل إطلاق نار أدّى إلى مقتل عدد منهم، أبرزهم المدعو جوزف حمدان جعفر الملقب بـ«علي جعفر» المطلوب للقضاء بموجب 200 مذكرة توقيف والمتورّط مع عصابته بأعمال جرمية متعدّدة منها:
• إطلاق نار على دورية عسكرية ما أدّى إلى استشهاد عدد من العسكريين وإصابة عدد آخر.
• تأليف عصابة خطف وسلب بقوّة السلاح والسطو على مصارف.
• الإتجار بالمخدرات وترويجها في مختلف المناطق اللبنانية.
- انتحال صفة أمنية.
- تزوير مستندات رسمية وعملات.
- الإتجار بالأسلحة والذخائر الحربية على أنواعها.
وقد صادر الجيش كميّة من الأسلحة والذخائر التي وجدت داخل المنزل، كما تتابع القيادة الإجراءات الأمنية اللّازمة في المنطقة، والتحقيقات لتحديد هوية باقي العصابة وإعلانها لاحقًا.
 
... مطاردة في جسر الباشا وتبادل إطلاق نار
في محلّة جسر الباشا، حصل تبادل إطلاق نار في أثناء مطاردة دورية من مديرية المخابرات لسيارة يعمل من بداخلها على ترويج المخدرات. وتمّ العثور على السيارة المذكورة عند مستديرة الحايك مصابة بعدّة طلقات، كما عُثر في داخلها على مواد مخدّرة من نوع الباز.
بنتيجة التحقيقات المكثّفة من قبل مديرية المخابرات، تبيّن أن المواطن ع.ن أقدم على تأجير السيارة للفلسطيني ح.أ.ع، وأنّ سيارة أخرى قد تمّ استئجارها أيضًا، وبعد عملية مطاردة للسيارة الأخيرة تمّ توقيفها مع سائقها المواطن ح.ع في محلّة المطيلب، وضبط في داخلها كميّة كبيرة من المواد المخدّرة وأسلحة وذخائر حربية، بالإضافة إلى مبالغ مالية (24/11/2018).

 

القيادة تنفي خبرًا متعلّقًا بتوقيف شاحنة ذخائر
بتاريخ 29 / 11 /2018، نشرت وسائل الإعلام خبرًا منسوبًا إلى مصدر أمني يتعلّق بتوقيف الجيش لشاحنة ممتلئة بالذخائر كانت متوجّهة إلى منطقة الجاهلية.
يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صحّة الخبر، وتوضح أنّ الشاحنة المذكورة، كانت قد تعرّضت لعطل على أوتوستراد الناعمة – بيروت، وتبيّن نتيجة التدقيق أنها تحوي ذخائر صلودية وتدريبية ومجسّمات، موضوعة بتصرّف فريق عمل تصوير تابع لإحدى الجامعات بناء على ترخيص مسبق صادر عن قيادة الجيش، وذلك لتصوير فيلم أكاديمي.
تدعو قيادة الجيش وسائل الإعلام جميعها، إلى مراجعة المصادر العسكرية المختصة للتحقق من أي خبر متعلّق بالجيش قبل نشره.

 

... توقيف مركب صيد مقابل شاطئ القلمون
في 9 / 12 /2018، توافرت معلومات عن إبحار مركب باتجاه قبرص بطريقة غير شرعية، وعلى متنه 42 شخصًا من الجنسية السورية وبنغلادشي، وأوقفت دورية من مديرية المخابرات بالتعاون مع القوات البحرية المركب المذكور قبالة شاطئ القلمون – طرابلس، وعملت على سحبه.
 

مضبوطات وتوقيفات بتهم مختلفة
بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش خلال شهر تشرين الأول، تمّ توقيف 2901 شخصًا من جنسيات متنوّعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجوّل داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.
وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من أنواع مختلفة، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والمخدرات، وعددًا من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 90 آلية و31 درّاجة نارية بالإضافة إلى 6 مراكب صيد.