يوميّات أمنيّة

إحالة خلية إرهابية وموقوف على القضاء المختص وتوقيف مطلوبين
إعداد: نينا عقل خليل

توقيفات ومضبوطات
 

• أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص:
- في 20/3/2018، السوري أحمد محمود المشهداني لانتمائه إلى تنظيم جبهة «النصرة الإرهابي»، ولمشاركته إلى جانبه في الاعتداء على وحدات الجيش اللبناني خلال معركة عرسال في تاريخ 2/8/2014، وأسر عسكريين واقتيادهم إلى منزل الموقوف مصطفى الحجيري الملقّب بـ«أبو طاقية»، ولإقدامه على تأمين الأسلحة والذخائر الحربية لمصلحة التنظيم الإرهابي المذكور.
- في 27/3/2018، خليّة إرهابيّة تتألّف من ستة أفراد، ومرتبطة أمنيًا بالقيادي في تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي عبد الرحمن زكريا الحسن الموجود في إدلب، والمتورّط بعدة أعمال إرهابية في الداخل اللبناني، وبتأمين الدعم المادي لزوجته الموقوفة ضمن الخليّة المذكورة، وإيوائها لتسهيل عملية انتقالها إلى سوريا، حيث كانت تخطط لتنفيذ عملية انتحارية.
 

• دهمت دورية من مديرية المخابرات:
- منازل عدد من المطلوبين في محلّة بعلبك – حي الشراونة، وضبطت مخدّرات من أنواع مختلفة وآلات لتصنيعها، وكاميرات مراقبة، وأجهزة لاسلكية (7/3/2018)...
- منازل مطلوبين في بلدة حورتعلا- بعلبك، وضبطت في منزل أحدهم بندقيّتين حربيتين نوع «كلاشنكوف» وكميّة من الذخائر الخفيفة، و32 كلغ مصنّعة و2 كلغ غير مصنّعة من مادة حشيشة الكيف، وكيلوغرام من حبوب الكبتاغون ومواد مخدرة أخرى، وكميّة من العملات الأجنبية، وأمتعة عسكرية متنوّعة (ليل 28 /2/2018)...
 

• أوقفت مديرية المخابرات:
- المدعو محمد أبو زهرة الملقّب بـ«أبو أياد زهرة» مسبّب الإشكال الذي وقع داخل مخيّم شاتيلا، وأدّى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين (7/3/2018).
- المدعو عثمان محمد العبداللـه الملقّب «أبو أسيد» لانتمائه إلى مجموعة الإرهابي أسامة منصور، ومشاركته إلى جانبها بالاعتداء على وحدات الجيش خلال أحداث طرابلس العام 2014، وخطف أحد العسكريين، وتأليفه مع آخرين خلال الأحداث المذكورة، خليّة إرهابيّة عملت على التخطيط وتنفيذ أعمال إرهابيّة ضد مراكز الجيش ووحداته، وللعثور خلال العام 2015، في أثناء مداهمة منزله، على حزام ناسف وجهاز تفخيخ وراية لتنظيم داعش الإرهابي، ولوجود عدة بلاغات خلاصات أحكام ومذكرات توقيف بحقّه، صادرة عن المحكمة العسكرية بجرم أعمال قتل وخطف عسكريين، وحيازة أسلحة وذخائر حربية والقيام بأعمال إرهابية (8/3/2018).
- المدعو بلال عادل يوسف الذي أُوقف في بلدة الصويري - البقاع الغربي في أثناء محاولته تهريب 37 شخصًا من التابعية السورية، داخل سيارة فان نوع «رينو» لون أبيض بدون لوحات وأوراق قانونية (11/3/2018).
- المدعو عباس علي حمدان، المطلوب بجرم إطلاق نار والتسبـّب بمقتـل شخصـين وإصابة آخرين، أحدهم من عداد عناصر قوى الأمن الداخلي. وقد أوقف في بلدة إيعات - البقاع (22/3/2018).

 

... عبوات ومتفجرات في جرود عرسال
ضبطت وحدة تابعة لفوج الهندسة في الجيش (9/3/2018) في جرود منطقة عرسال، كميّة من العبوات والمتفجرات، ومن بينها ثلاث عبوات زنة 50 كلغ وثلاث عبوات زنة 30 كلغ، وعبوة زنة 20 كلغ، وأربعة ألغام مضادة للأفراد، وجميعها من مخلّفات التنظيمات الإرهابيّة.

 

القيادة تحذّر من استعمال طائرات التحكّم عن بعد على مختلف أنواعها وأحجامها
أعلنت قيادة الجيش في بيانٍ أصدرته مديرية التوجيه (14/3/2018)، أنّها تحذّر مالكي طائرات التحكّم عن بعد على مختلف أنواعها وأحجامها، من خطورة استعمالها فوق الأراضي اللبنانية، وبخاصة قرب المراكز العسكرية والأماكن الحساسة والحيوية، من دون ترخيص صادر عن مديرية التوجيه، تحت طائلة إسقاطها والملاحقة القانونية بحق مشغليها، نظرًا لما يمكن أن تشكّله من مخاطر جسيمة على المؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية والسلامة العامة.

والمستندات اللّازمة لطلب ترخيص تصوير بواسطة طائرة صغيرة  FLYING CAM هي:
 

المستندات العامة:
• طلب خطي موقع من صاحب العلاقة يتضمن:
- موضوع الترخيص والهدف منه.
- نوع الطائرة والكاميرا والرقم التسلسلي التابع لكل منهما.
- جدول يبيّن مكان التصوير وزمانه.
- رقم هاتف صاحب العلاقة.

 

المستندات الخاصة:
• ترخيص استخدام الطائرة من القوات الجوية.
• صورة عن هوية مشغل الطائرة.
• صورة عن جواز السفر وختم الدخول لمشغل الطائرة ( في حال كان مشغلها اجنبيًا).
• صورة عن الطائرة والرقم التسلسلي التابع لها scan .

 

آلية سير الملف:
• يتم تسليم الطلبات عبر إحدى الوسائل الآتي ذكرها:
- تقديم الطلب شخصيًا إلى قيادة الجيش – أمانة الأركان.
- البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb
- فاكس مديرية التوجيه على الرقم 424104/01

 

مــدّة إنجــازه:
• اسبوع على الأقل من تاريخ تقديم الطلب مع جميع المستندات.

 

الرسم المتوجب:
• لا يتوجب دفع أي رسم مالي.