احتفالات شعبية

إحتفالات في المناطق أحيتها بلديات وهيئات شعبية

ألغت قيادة الجيش الإحتفالات التي كانت مقررة لمناسبة الأول من آب باستثناء الإحتفالات ذات الطابع الرسمي. غير أن المناسبة لم تمر من دون أن يحتفل بها اللبنانيون, فقد ارتفعت معالم الزينة في المناطق وأحيت البلديات والنوادي والهيئات, المناسبة بإحتفالات عدة.

حواجز محبة في بيروت والجبل

نشرت لجنة الأنشطة الشبابية في “هيئة رأس بيروت الإجتماعية” حواجز محبة في العديد من شوارع العاصمة وساحاتها, ووزعت هذه الحواجز على المارين والسيارات الأعلام اللبنانية وشعار الجيش. ورفع شبان وشابات الهيئة لافتات تحيي الجيش في عيده, كما زيّنوا شوارع بيروت بالأعلام اللبنانية وشعارات الجيش.
بدورها قيادة شعبة قضاءي عاليه والشوف في حزب البعث العربي الإشتراكي, أقامت حواجز محبة في عاليه ووزع عناصر الحزب خلالها الحلوى والورود على المارة.

عمشيت وكسروان

أقامت بلدة عمشيت إحتفالاً في نادي البلدة حضره اللواء الركن سهيل خوري ممثلاً رئيس الجمهورية العماد إميل لحود, والعميد عبد الحميد درويش ممثلاً وزير الدفاع الوطني, والعقيد لطفي حشوش ممثلاً قائد الجيش, وشخصيات.
افتتح الإحتفال بالنشيد الوطني, وبعد دقيقة صمت إجلالاً لشهداء الجيش, تعاقب على الكلام كل من: رئيس بلدية عمشيت أنطوان عيسى, ورئيسة مجلس الفكر كلوديا أبي نادر, ورئيسة نادي عمشيت اندره لحود, وأجمع الخطباء على الإشادة بمناقبية المؤسسة العسكرية وجهودها وتضحياتها.
وتخلل الإحتفال قصائد للشعراء: جورج شكور وعصام زغيب والعميد المتقاعد محمد ياسر الأيوبي وأحمد برو وتوفيق سليمان ويوسف لحود.
وزار وفد من رؤساء بلديات ومخاتير كسروان والفتوح برئاسة القائمقام ريمون حتي ثكنة صربا حيث قدموا التهاني بمناسبة عيد الجيش.

الشمال وعكار

في زغرتا رفعت الأعلام واللافتات في الشوارع كما في إهدن وبلدات الزاوية وقد شهدت بلدات وقرى عدة في المنطقة إحتفالات تكريماً للجيش.
بلديات عكار والهيئات التربوية والشبابية فيها, أحيت مهرجاناً خطابياً لمناسبة الأول من آب عيد الجيشين اللبناني والسوري.
أقيم المهرجان في باحة المعهد الوطني في حلبا, وحضره العميد الركن رمزي أبو حمزة قائد منطقة الشمال العسكرية ممثلاً العماد سليمان قائد الجيش, والعقيد الركن نبيل حشيمة المسؤول عن جهاز الأمن السوري في عكار ممثلاً اللواء الركن غازي كنعان, وعدد كبير من الشخصيات.
افتتح الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ثم النشيد الوطني السوري, وبعد كلمة ترحيب من منذر المرعبي, ألقى رئيس بلدية حلبا عبد الحميد الحلبي كلمة باسم بلديات عكار أشاد فيها بوحدة الجيشين الشقيقين التي تترجم وحدة المسار والمصير بين لبنان وسوريا, كما ألقى مدير المعهد الوطني حمزة الأحمد كلمة باسم الهيئات الشبابية والطالبية وهنأ قيادتي الجيشين بمناسبة الأول من آب.
ثم ألقى العميد الركن رمزي أبو حمزة كلمة باسم قيادة الجيش, ومما جاء فيها:
إن ذكرى الأول من آب تعود والمنطقة بعيدة عن السلام المنشود.
والسلام الشامل والعادل, شكل ثوابت السياسة الوطنية العليا في سوريا, وأبرز هذه الثوابت:
­ إعادة الأرض المحتلة في جنوب لبنان وفي الجولان.

­ عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم في فلسطين.
­ إطلاق الأسرى في السجون الإسرائيلية.
وإذا كان مسعى السلام يسلك في أحد جوانبه طرقاً دبلوماسية, فهذا لا يعني إهمالاً للمسلك الآخر بالإستعداد والجهوز الدائمين لمواجهة أي إعتداء ما دامت الممارسات الإسرائيلية مسطرة بالدم والمجازر وآخرها في غزة.
وأكد أن سياسة الجيش اللبناني تقوم وفق عنوان ثابت هو إرساء السلم الأهلي والمحافظة على أمن المواطن وردع كل من تسول له نفسه العبث بهذا الأمن, لأي جهة انتمى ومن أي منطقة خرج.
وفي ختام المهرجان قدم محافظ الشمال ناصيف قالوش لكل من العميد الركن أبو حمزة والعقيد الركن حشيمة درعاً تذكارية تقديراً لدور الجيشين.
وأقامت جمعية التعاون الإجتماعي وبلدية برقايل مهرجاناً إحتفالياً بمناسبة الأول من آب, على ملعب تكميلية البلدة الرسمية. رعى الإحتفال قائد الجيش العماد سليمان ممثلاً بالعقيد الركن فياض كوسى وحضره عدد كبير من المسؤولين والفاعليات. وحيا الخطباء في المهرجان الجيشين اللبناني والسوري, واختتم الإحتفال بكوكتيل.

البقاع

في بلدة غزة البقاعية نظّم إتحاد بلديات السهل وإتحاد بلديات البحيرة وبلديات راشيا, مهرجاناً خطابيـاً حضره نائـب رئيـس مجلس الـنواب إيلي الفرزلي وعـدد من النواب وفاعليات المنطقة والعميد الركن حسين الحجار ممثلاً قائد الجيش العماد سليمان, الى حشد من المواطنين.
ألقيت خلال المهرجان كلمات أشادت بدور الجيشين اللبناني والسوري في تعزيز الإستقرار الداخلي من جهة ومواجهة العدو الإسرائيلي من جهة أخرى.

بنت جبيل

في بنت جبيل أقيم إحتفال في باحة المهنية بمناسبة عيد الجيش وتقديراً للقوى الامنية المشتركة المتواجدة في المنطقة المحررة. الإحتفال كان برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان وقد حضره ممثلاً له العقيد الركن يوسف جرمانوس مساعد قائد القوة الأمنية المشتركة.
وحضر أيضاً عدد من المسؤولين العسكريين في المنطقة ووفد من قيادة قوات الطوارئ الدولية وشخصيات.
ألقيت خلال الإحتفال كلمات نوّهت بالجيش وبدوره الوطني وحيّت الجيش اللبناني والجيش السـوري بمناسبـة الأول مـن آب.

صور

في صـور رفعت لافتات في شوارع المنطقة تحيي الجيش وتشيد بما حققه للوطن. ودعت بلدية صور الى حفل إستقبال في إستراحة صور السياحية إحياءً للمناسبة.
كما أحيت بلدية صريفا عيد الجيش بإحتفال أقيم في ساحة البلدة حضره العقيد الركن إسماعيل حمدان ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان.
تخـلل الإحتفال في صريفـا قصـائد للشـاعرين طليـع حمدان ونديم زين شعيب, الى كلمة لرئيس البلدية منيف حيدر الذي قدّم الى ممثل قائد الجيش درعاً تذكارية.

بكاسين

بلدية بكاسين أحيت عيد الجيش بإحتفال في باحة كنيسة البلدة حضره العقيد الركن فوزي سبيتي ممثلاً العماد سليمان وفاعليات في المنطقة.
بعد النشيد الوطني إفتتاحاً قدّم عرض كشفي, ثم تحدث السيد أنطوان نعيم وأعقبه الشاعر سعيد حرفوش في قصيدة ومن ثم كلمة لرئيس البلدية عبدالله سعد, الذي دعا الى الإلتفاف حول المؤسسة العسكرية.
واختتـم الإحتفال بقطع العقيد الركن سبـيتي قالب حلـوى وإطـلاق أسهم نارية.

قداديس لراحة أنفس شهداء الجيش

في كاتـدرائية مـار يعقـوب السروجي في السبتية أقيم قداس وجناز لراحة أنفس شهداء الجيش, وذلك بدعوة من مطرانية جبل لبنان للسريان الأورثوذكس حضره اللواء فايز عازار ممثلاً قائد الجيش.
كذلك, أقيـم في كنيسة التجـلي في رمـيش قداس إحتفالي لراحـة أنفس شهداء الجيش, وقد دعا الى القداس المجـلس البلدي لرميش وحضره العميد الركن فرانسـوا الحاج ممـثلاً قائد الجيـش.

إحتفال في قاعدة رياق الجوية

بمناسبة الأول من آب, أقامت الفرقة العاشرة في الجيش العربي السوري الشقيق عرضاً عسكرياً في قاعدة رياق الجوية حضره اللواء الياس غزالة قائد الفرقة وعدد من النواب ورؤساء البلديات والمخاتير. مثّل قائد الجيش العماد ميشال سليمان في الإحتفال قائد منطقة البقاع العميد الركن مصطفى القرحاني, الذي ألقى كلمة قيادة الجيش في المناسبة.
ومما قال:
ليس من قبيل الصدفة, ولكنها إرادة القدر, أن يكون عيدنا واحداً. اليوم عيد لجيشينا ويوم لبلدينا, فنحن شعب واحد في دولتين.
معاً بدأنا المسيرة كي نتحرر من نير المحتل, ونحصل على الإستقلال, ومعاً نستمر نقاوم ونتصدى للإحتلال والعدوان كي تتحرر بلادنا ونحقق السلم والأمن لشعوبنا وأوطاننا...
أيها الأخوة, بالأمس تحرر الجنـوب بفضـل وحـدة اللبنـانيين ومقاومتـهم ودور الجيش ودعمكم ومساندتكم, واليوم مطـلوب أن تتضافر جهـودنـا أكثر لأن التحديـات التي تواجـه أوطانـنا صعـبة وخطيرة وتستهدف مصائر شعوبنا ومستقبلها...
أيها الأخوة, سنبقى معاً الإرادة التي لا تلين في التصدي لكل عدوان والقوة التي تفشل كل المخططات والمؤامرات.

وألقى اللواء غزالـة كلمـة تطرق فيهـا الى معاني حرب تشرين, المعركة التي خاضتها قوات المشاة والمدرعات والمدفعية بإندفاع وتعاون, وأدت الى دحر العدو وإنهزامه أمام القوات العربية السورية.

واعتبر أن هذه المعركة هي التي زرعت أول بذور النصر على العدو الإسرائيلي تحت قيادة الرئيس الراحل حافظ الأسد. وقد أكمل الرئيس بشار الأسد المهمة الملقاة على عاتقه وعاهد كافة القوى المسلحة على متابعة مسيرة التحرير حتى النصر.
وتخلـلت الإحتفال كلمـة للنائب محمد ياغي وقصيدتان لكل