خدمات دوت كوم

إحذروا تطبيقات التعارف على أندرويد
إعداد: ريما سليم ضوميط

أكّدت دراسة أجرتها «IBM» أخيرًا أن ستّين تطبيقًا من تطبيقات التعارف على هواتف أندرويد تحتوي على ثغرات خطيرة قد تؤدّي إلى اختراق الشبكة الموصولة بها.
وتقول الدراسة أنه في نصف الشركات حول العالم، هناك موظف واحد على الأقل يستخدم هذه التطبيقات من خلال شبكة الشركة، مما يوسّع الفجوة في أمن بياناتها. فمعظم تطبيقات التعارف على أندرويد تطلب الولوج إلى عدّة بيانات في الهاتف الذكي عند تحميلها مثل الميكرفون والكاميرا والتخزين، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي وأخيرًا محفظة البيانات على الهاتف، مما يسمح للقراصنة الذين يستغلّون الثغرات الموجودة في هذه التطبيقات الوصول إلى قاعدة بيانات الهاتف.
وتقول «IBM» أن المشكلة أكبر مما يتصوّرها المستخدمون، فالتطبيقات التي تحتوي على ثغرات بين المتوسطة وعالية الخطورة، تسمح للقراصنة بنشر البرامج الخبيثة على شبكة الشركة، بالإضافة إلى الوصول الى قاعدة البيانات والحصول عليها، فضلًا عن تعقّب مواقع المستخدمين الجغرافية واحتمال الوصول إلى أرقام بطاقات الائتمان. كما تقول الشركة إن الحل الوحيد لهذه المشكلة هو عدم استخدام هذه التطبيقات على شبكة المؤسسات، ومن بينها تطبيق «تيندر»، و«كيه كيوبيد»، و«ماتش دوت كوم».