محاضرات

إدارة الموارد البشرية وهندستها
إعداد: باسكال معوض بو مارون

في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان (وعلى مدى يومين متتاليين) ألقى البروفسور جان ماري بيريتيه والبروفسور فرانك بورنوا بمشاركة البروفسور ايلي بصبوص (رئيس المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية) محاضرات حول «إدارة الموارد البشرية وهندستها»، بحضور قائد الكلية العميد الركن علي الحاج سليمان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي وعدد من ضباط القيادة والوحدات الكبرى ومن ضباط الكلية.

 

البروفسور بيريتيه ألقى الضوء بداية على التمايز ما بين فن القيادة والإدارة، مركزاً على أهمية القيادة في المستويات الدنيا (ضابط عون - ضابط قائد)، وعلى مهمات القيادة الأربع التي تعمل ضمن محورين من العملي الى الإستراتيجي، ومن العمليات الى الإنسان وهي: وضع إستراتيجية الوحدة، والفعالية مع مواكبة التغيير، والسيطرة على البعدين التنظيمي والتقني وتحفيز المعاونين وتشجيعهم.
وتطرّق المحاضر الى مخاطر عدم المساواة في التعامل مع أعضاء فريق العمل مركزاً على تنمية حسّ المشاركة في العمل لدى الأعضاء، ومواكبة التغيير لجهة ملاءمة الكمية والنوعية وتعيين الشخص المناسب في المكان المناسب.وتناول البروفسور بيريتيه موضوع الرهانات الإستراتيجية مع ضرورة تلبية التحديات الجديدة باعتماد القيادة مناهج جديدة في إدارة الموارد البشرية؛ وذلك بواسطة أساليب خمسة هي: الشخصية، التأقلم، التعبئة، توزيع العمل، واستباق الأحداث.
في نهاية اليوم الأول وزّعت إستمارات تقييم على الحضور للعمل بها خارج الدوام ومناقشتها في اليوم التالي. وقد تولى شرح الإستمارات الفردية بشكل مفصّل البروفسور فرانك بورنوا.
البروفسور فرانك بورنوا أشار الى أنه يمكن من خلال هذه الإستمارات تصنيف الأشخاص ضمن تسع خانات في ما يتعلق بالعمل ضمن الفريق.
وشرح المحاضر هذه التصنيفات ملقياً الضوء على سلبيات وإيجابيات كل منها، وأهميتها في تسهيل توزيع الأدوار على أعضاء فريق عمل بحيث توكل لكل عضو المهمة التي تناسب مهاراته وقدراته.
وجرى في النهاية عرض للنتيجة العامة لهذه الإستمارات لدى الحضور للوصول الى تفهّم أعمق لمختلف الوظائف.
ختاماً قدّم قائد الكلية العميد الركن علي الحاج سليمان دروعاً تذكارية للمحاضرين بإسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، وألقى كلمة شدّد فيها على ضرورة التعاون المستقبلي الأكاديمي بين البلدين، وشكر فيها المحاضرين على جهودهم المبذولة في سبيل الجيش والوطن.

 

البروفسور بيريتيه أستاذ محاضر في المعهد العالي للعلوم الإقتصادية والتجارية في باريس، حائز عدة شهادات جامعية بينها دكتوراه في علوم الإدارة، ودراسات عليا في العلوم السياسية، وله مئات الدراسات الأكاديمية منها «الموارد البشرية» و«الكل موهوب».

 

البروفسور بورنوا مساعد مدير مركز «النظام الداخلي للتدريب على الإدارة الشخصية في جامعة باريس 2»، حائز دكتوراه أهلية في علوم الإدارة، وماجيستير في إدارة الأعمال، وصاحب دراسات أكاديمية كثيرة منها: «إدارة الموارد البشرية».