إحتفالات أول آب

إرث الوفاء يتجدّد
إعداد: باسكال معوض بو مارون - ليال صقر الفحل

العيد المكلل بالشهادة والتضحيات


احتفالات قيادة الجيش
التحول سمة الحياة، وفيما تتبدل ظروف وأحوال كثيرة، يبقى الجيش عنوان عزّة الوطن وكرامته، ويبقى الوفاء لتضحيات عسكرييه الشهداء منهم ومن هم في ميادين العطاء، أحد أبرز الأسس التي تستند اليها المؤسسة العسكرية.
الأول من آب هذا العام أتى مجللاً بالشهادة وبالتضحيات. والاحتفالات التي بدأت عشية العيد، أحيت ذكرى الشهداء، وكرّمت العسكريين الحاملين إصاباتهم بعنفوان وصمت، بينما شملت زيارات وفود القيادة قادة الجيش السابقين وأضرحة المتوفين منهم، الى زيارات التهنئة للعسكريين المنتشرين في مختلف أنحاء البلاد.
عشية عيد الجيش كرّمت القيادة الشهداء الأبرار فأقيمت الاحتفالات في وزارة الدفاع وفي مقرات قيادات المناطق العسكرية والقوات البحرية والجوية وسائر المواقع والثكن.
ووسط مراسم التكريم تُلِيَ «أمر اليوم» ووضعت الأكاليل على النصب التذكارية لشهداء الجيش، فيما عزفت الموسيقى وردد العسكريون بصوت واحد وقلب واحد: لن ننسى رفاقنا الشهداء، ولن نتراجع عن قَسَم أَدَّيناهُ وعهد قطعناه.

 

وزارة الدفاع
في وزارة الدفاع أقيم احتفال ترأسه نائب رئيس أركان الجيش للعديد العميد الركن حسين الحجار ممثلاً قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن شوقي المصري.
وأمام نصب الخالدين في اليرزة وضع العميد الركن جورج كرم قائد مقر عام الجيش ممثلاً اللواء الركن شوقي المصري قائد الجيش بالنيابة، إكليلاً من الزهر، وقد رافقت الاحتفال موسيقى الجيش في معزوفة الموتى ولازمة النشيد الوطني ثم لازمة نشيد الشهداء.


منطقة جبل لبنان
وفي منطقة جبل لبنان ترأس قائد المنطقة العميد الركن انطوان كريم الاحتفال الذي أقيم عشية عيد الجيش تكريماً للشهداء، حيث وضع اكليلاً من الزهر على نصب الجندي المجهول وتلي «أمر اليوم» وأديت مراسم التكريم.


منطقة بيروت
قيادة منطقة بيروت العسكرية احتفلت بالمناسبة وأقامـت احتفالاً تكريمياً للعسكريين الشهداء في ثكنة هـنري شهـاب برئاسة العميـد الركـن علي جابر قائد منطقة بيروت ممثلاً اللواء الركن شوقي المصـري قائد الجيش بالنيابة.وحضر الاحتفال عائلات العسكريين الشهداء ووفد من رابطة قدماء القوى المسلحة وشخصيات رسمية وروحية وعدد من ضباط المنطقة.
وبعد مراسم تكريم العلم قام العميد الركن جابر بوضع اكليل من الزهر أمام النصب التذكاري ثم تلا «أمر اليوم» واستعرض الوحدات الرمزية التي شاركت بالعرض. وفي الختام أقيم حفل كوكتيل للمناسبة.


منطقة البقاع
وأقامت قيادة منطقة البقاع العسكرية احتفالاً للمناسبة في ثكنة أبلح كرّمت خلاله شهداء الجيش في حضور عائلاتهم ومرجعيات روحية وفاعليات.
وبعد وضع إكليل من الزهر على النصب التذكاري للشهداء على وقع معزوفة الموت ولازمتي النشيد الوطني ونشيد الشهداء، تلا ممثل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن شوقي المصري، قائد منطقة البقاع العسكرية العميد الركن ابراهيم كنعان «أمر اليوم»، ثم جرى عرض عسكري لوحدات رمزية من الجيش، وأقيم حفل استقبال على شرف المدعوين في نادي الضباط.


منطقة الجنوب
وفي ثكنة الشهيد محمد زغيب - صيدا ترأس الاحتفال قائد منطقة الجنوب العسكرية العميد الركن الياس زعرب ممثلاً قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن شوقي المصري.
أقيم الاحتفال بحضور عائلات العسكريين الشهداء وعدد من نواب المنطقة والفاعليات السياسية والدينية ووفد من رابطة قدماء القوى المسلحة ووفود عسكرية من القوى المسلحة المتمركزة في المنطقة.
وضع العميد الركن زعرب إكليلاً من الزهر أمام النصب التذكاري للجندي المجهول على وقع معزوفة الموتى ولازمتي النشيد الوطني ونشيد الشهداء ثم تلا «أمر اليوم»، وجرى عرض عسكري لوحدات رمزية من الجيش، فحفل كوكتيل على شرف المدعوين.


منطقة الشمال
كذلك احتفلت قيادة منطقة الشمال بالمناسبة، فأقامت احتفالاً في الملعب الأخضر مقابل ثكنة بهجت غانم حيث كرّم قائد المنطقة العميد الركن عبد الحميد درويش ممثلاً اللواء الركن شوقي المصري قائد الجيش بالنيابة العسكريين الشهداء، بحضور عائلاتهم ووفد من رابطة قدماء القوى المسلحة وعدد كبير من الضباط وفاعليات المنطقة.
وخلال الاحتفال تلا العميد الركن درويش «أمر اليوم» وبعد استعراض القوى وضع إكليلاً من الزهر على النصب التذكاري، وفي الختام أقيم حفل كوكتيل للحضور بالمناسبة.
الى ذلك، أقيمت احتفالات مماثلة في جميع الثكن حيث أحيا العسكريون ذكرى رفاقهم الشهداء وسط مراسم التكريم.


وفود من القيادة تزور قادة الجيش السابقين
بمناسبة عيد الجيش زارت وفود من القيادة قادة الجيش السابقين وقدّمت لهم التهاني باسم قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن شوقي المصري.
ترأس العميد الإداري اسكندر متى قائد سلاح الإشارة الوفد الذي زار منزل رئيس الجمهورية السابق العماد اميل لحود في اليرزة.
وزار وفد آخر برئاسة العميد الركن جان سلوم من سلاح الهندسة منزل العماد حنا سعيد في جسر الباشا.
العميد الركن حيدر صفا رئيس هيئة الشؤون الإدارية زار بدوره على رأس وفد من الضباط منزل العماد فيكتور خوري في عمشيت.
وبرئاسة العميد الركن محمد عبيد رئيس هيئة شؤون الانضباط زار وفد منزل العماد ابراهيم طنّوس في بلدة الكفور.
وزار وفد رسمي برئاسة العميد بيير أبو حنا من سلاح المدرعات منزل دولة رئيس مجلس الوزراء السابق والنائب العماد ميشال عون في الرابية.