إستقبالات القائد

إستقبالات القائد

قائد الجيش يستقبل سفير روسيا
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، سفير روسيا السيد الكسندر زاسبيكين يرافقه الملحق العسكري اللواء رافيل كورماشوف وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.

...ونائبة وزيرة الخارجية الأميركية
إستقبل قائد الجيش، نائبة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى السيدة إليزابيت جونز على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة الأميركية السيدة مورا كونيللي. تناول البحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وأعربت السيدة جونز عن تقديرها الدور المميز الذي يضطلع به الجيش في حماية لبنان، والتزام بلادها تفعيل برنامج المساعدات الأميركية المقررة له.

...ومدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية
إستقبل العماد قهوجي، مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية السيد مارك سدفيل في حضور سفير بريطانيا السيد توم فليتر والملحق العسكري المقدم جيمس كوشنير. وجرى البحث في مجالات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجيشين اللبناني والبريطاني.

...والممثلة العليا للأمن والسياسات الخارجية في الإتحاد الأوروبي
إستقبل قائد الجيش، الممثلة العليا للأمن والسياسات الخارجية في الإتحاد الأوروبي السيدة كاثرين أشتون، على رأس وفد مرافق. وتناول البحث التطورات الأمنية في لبنان، والمهمة التي ينفذها الجيش لضبط الحدود اللبنانية - السورية، وأوضاع اللاجئين السوريين. كذلك بحث المجتمعون في الأوضاع على الحدود الجنوبية والتنسيق المشترك بين الجيش والقوات الدولية لتطبيق القرار 1701.
وقد أشادت السيدة أشتون بجهود الجيش للحفاظ على أمن لبنان واستقراره، مؤكدة عزم الإتحاد الأوروبي على تعزيز قدراته ودعم جهوده في تنفيذ مهماته الوطنية.

...وقائد القوات البحرية البرازيلية
إستقبل العماد قائد الجيش، قائد القوات البحرية البرازيلية الأميرال جوليو سواريس دو مورانيتو على رأس وفد عسكري مرافق، وتناول البحث التعاون بين البحريتين اللبنانية والبرازيلية، خصوصًا في مجالي التدريب واللوجستية.

...ومدير القوات الخاصة البريطانية
إستقبل العماد قهوجي، مدير القوات الخاصة البريطانية اللواء مارك كارلتون سميث، يرافقه الملحق العسكري البريطاني المقدم جيمس كاشنير. وتناول البحث علاقات التعاون بين الجيشين في مجال تدريب الوحدات الخاصة وتجهيزها بالأعتدة المناسبة.

...والممثل الشخصي للأمم المتحدة
إستقبل العماد قائد الجيش، الممثل الشخصي للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي، وبحث معه في التطورات المحلية وعلاقات التعاون بين الجيش والقوات الدولية.

...ومساعد أمينها العام
إستقبل قائد الجيش، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حفظ السلام السيد إدموند مولي، في حضور قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة الجنرال باولو سييرا. وتخلل اللقاء جولة أفق تناولت الأوضاع على الحدود الجنوبية وتنفيذ مندرجات القرار 1701.

...وقائد قواتها المؤقتة في لبنان
إستقبل العماد قهوجي، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سييرا، يرافقه مدير الشؤون السياسية والمدنية في هذه القوات السيد ميلوش شتروغر، حيث تمحور النقاش حول الأوضاع على الحدود الجنوبية والإجراءات المشتركة لتعزيز الأمن والإستقرار في هذه المناطق.

...ووفدين كوري وأميركي
إستقبل العماد قهوجي، وفدًا كوريًا يتقدمه مدير الدعم العسكري في الجيش الكوري العماد شين هيون دون،

وآخر أميركيًا من مكتبي التعاون الدفاعي والتخطيط برئاسة اللواء جون بيدلر. وجرى في اللقاءين بحث سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني.

...وأمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري
إستقبل العماد قائد الجيش، أمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري الأستاذ نصري خوري، وعرض معه التطورات على الحدود اللبنانية - السورية.

...ووفدًا من هيئة العلماء المسلمين
إستقبل العماد جان قهوجي، وفي إطار متابعته الإتصالات واللقاءات لتعزيز الاستقرار في مدينة طرابلس، وفدًا من هيئة العلماء المسلمين ضمّ المشايخ: الدكتور سالم الرافعي، الدكتور زكريا المصري، بلال بارودي وجلال كلش.
وقد عرض الزائرون الوضع في المدينة وهواجسهم في هذا الشأن. من جهته شدّد العماد قهوجي خلال اللقاء على أن «الجيش لن يتراجع مطلقًا عن قراره في إعادة الهدوء إلى طرابلس بشكل كامل، والتعامل بحزم مع مطلقي النار»، مطمئنًا إلى أنه «سيواصل اتصالاته مع جميع الفرقاء المعنيين لتبديد هذه الهواجس».
وفي المقابل، أكد الوفد ثقته بدور الجيش معلنًا رفع الغطاء السياسي عن أي مخلّ بأمن المدينة واستقرارها.

...والأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي
إستقبل قائد الجيش، الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان مع وفد من المشايخ، عرضوا معه الوضع في مدينة طرابلس والشمال، وأثنوا على الجهود التي يبذلها الجيش لضبط الأمن والإستقرار وطمأنة المواطنين.

...والمدير العام للأوقاف الإسلامية اللبنانية
إستقبل قائد الجيش العماد قهوجي، المدير العام للأوقاف الإسلامية اللبنانية الشيخ هشام خليفة على رأس وفد من المشايخ. وقد أثنى الزائرون على الجهود التي يبذلها الجيش لضبط الأمن والإستقرار.

...ووزراء ونوابًا
إستقبل قائد الجيش وفي أوقات مختلفة، وزراء العدل شكيب قرطباوي،

الإتصالات نقولا صحناوي،

والشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور.

كما استقبل النواب السادة: ميشال فرعون،

قاسم عبد العزيز،

الوليد سكرية،

آلان عون،

ورياض رحال. وقد عرض المجتمعون الأوضاع العامة والتطورات الراهنة.

...ومدير عام أمن الدولة
إستقبل قائد الجيش، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى البحث في الأوضاع الأمنية والتعاون بين المؤسستين.

...وملحقين عسكريين
إستقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، كلاً من الملحق العسكري الكويتي العقيد عادل خلف العنزي،

والملحق العسكري الياباني العقيد مزاهيرو كوباياشي في لقاءي تعارف لمناسبة توليهما مهماتهما الجديدة.

كما التقى، الملحق العسكري المصري العقيد أشرف محسن عبد الحليم كحلة في زيارة وداعية قدم خلالها خلفه العقيد علاء حسين قاسم مهدي.

...والمديرة العامة لوكالة الأونروا
إستقبل قائد الجيش، المديرة العامة لوكالة الأونروا السيدة آن ديسمور، ترافقها السيدة ماري شبلي. وتناول البحث الأوضاع الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

كذلك، استقبل العماد قائد الجيش كلاً من: الوزراء السابقين، وديع الخارن، جوزيف الهاشم، جهاد ازعور وعدنان القصّار، النائب السابق مصطفى علّوش، مندوب جامعة الدول العربية لدى لبنان السفير عبد الرحمن الصلح، قاضي التحقيق العسكري الأول رياض بو غيدا، رئيس مجلس إدارة شركة «ألفا» الاستاذ مروان الحايك، نائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية السيد سجعان قزي، مستشار رئيس حزب الكتائب الأستاذ ساسين ساسين، وفد من جمعية أندية الليونز الدولية، السيدين سمير عبد الملك وميشال مكتف، ووفد من منتخب الجيش في لعبة المبارزة.