إستقبالات الوزير

إستقبالات الوزير

العلاقات مع إيران وأرمينيا في لقاءات وزير الدفاع الوطني
التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني خلال الزيارة التي قام بها إلى لبنان أواخر شهر كانون الأول المنصرم، حيث جرى البحث في الأوضاع الراهنة محليًا وإقليميًا. وقد جدد الرئيس لاريجاني دعم بلاده الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب واستعدادها لتزويده ما يحتاجه من الأسلحة والعتاد ومن دون أي مقابل أو شروط. واستقبل الوزير مقبل، في مكتبه في الوزارة، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد محمد فتح علي الذي أكّد مجددًا استعداد بلاده لدعم الجيش وتعزيز صموده في مواجهة التحديات.

كذلك، استقبل سفير أرمينيا السيد آشوت كوشاريان وبحث معه في العلاقات بين البلدين، وفي التحاق وحدة أرمنية من 34 عنصرًا بقوّات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان منذ تشرين الثاني المنصرم. وتناول البحث أيضًا اتفاقية التعاون العسكري بين لبنان وأرمينيا، المبرمة منذ العام 2001 وضرورة تطويرها.

ومن زوّار الوزير مقبل، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش

 ومدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة الذي بحث معه في التطوّرات الأمنيّة الراهنة، وسبل تعزيز التعاون بين مؤسستي الجيش وأمن الدولة.

كما التقى نقيب المهندسين في بيروت المهندس خالد شهاب على رأس وفد من النقابة جاءه شاكرًا اهتماماته بنشاطات النقابة. وقد أطلع الوفد الوزير مقبل على العقبات التي تواجه عمل المهندسين في لبنان وسبل تطوير هذه المهنة وتحسينها، كما بحث معه في العلاقة بين الدولة والمتعهدين وتنفيذ المشاريع. وفي ختام الزيارة، قدّم الوفد درعًا تذكارية لدولته تقديرًا لجهوده في المهنة طيلة خمسين سنة من العطاء.

وزير الدفاع يتابع سير العمل في اجتماع مع قائد الجيش
زار وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبحث معه في الأوضاع الأمنيّة في البلاد، والاجراءات الاستثنائية التي يتخذها الجيش للحفاظ على سلامة المواطنين.
 

وكان الوزير مقبل قد استقبل في مكتبه في الوزارة، قائد الجيش يرافقه رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير، مدير المخابرات العميد الركن إدمون فاضل، والعميد الركن مروان الشدياق أمين سر المجلس العسكري، الذين قدّموا له التهاني بعيدي الميلاد ورأس السنة.

ثم كانت لهما جولة على أركان القيادة وأجهزتها حيث اطّلعا على سير العمل فيها، وقدّما التهنئة للضباط والعسكريين بمناسبة حلول عيد رأس السنة الجديدة.

 ... ويترأس اللجنة المعنية بإنشاء مبانٍ حكومية
ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، اجتماعًا عُقد في السراي الحكومي للجنة الوزارية المكلّفة إعداد المقترحات والمشاريع اللازمة لإنشاء مبانٍ حكومية على عقارات تملكها الدولة.
حضر الإجتماع إلى جانب الوزيرين رمزي جريج ونبيل دي فريج، حاكم مصرف لبنان السيد رياض سلامة ومدير عام الأبحاث والتوجيه ناتالي يارد.
وخلال اللقاء أكد السيد سلامة أمام اللجنة «استمرار نفاذ التعميم الصادر عن مصرف لبنان الذي يمنح المصارف، التي تتولّى تمويل إنشاء مبانٍ حكومية، بعض التسهيلات».
كما تابعت اللجنة البحث في بعض المواقع التي ستشاد عليها تلك المباني، في حضور مدير عام النقل البرّي والبحري السيد عبد الحفيظ قيسي ومدير عام مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك السيد زياد نصر.
وخلال ترؤسه اجتماع لجنة درس قوانين الخدمة العسكرية في الوزارة، أعلن الوزير مقبل «عن الانتهاء من وضع التقرير الختامي لعمل اللجنة حول إعداد مشروع قانون جديد لنظام سـن التقاعد من الخدمة العسكرية». كما أفاد عن «رفع التقريـر إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء تمهيدًا لإدراجه على جدول أعمال هذا المجلس واتخاذ القرار المناسـب بشأنه».