إستقبالات الوزير

إستقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يزور قائد الجيش
التقى دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ الياس المرّ بقائد الجيش العماد ميشال سليمان في مكتبه في اليرزة، وجرى تقييم لآخر المستجدات حول العملية الأمنية الجارية في منطقة الشمال، وأثنى الوزير المر على جهود الضباط والعسكريين وثمّن غالباً تضحياتهم في سبيل إنقاذ لبنان وتحقيق الأمن والإستقرار لشعبه.

ويستقبل وفداً من قوى 14 آذار
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني المحامي الياس المرّ، في مكتبه في اليرزة، رئيس كتلة تيار المستقبل النائب الشيخ سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يرافقهما وفد وزاري ونيابي كبير، حيث قدموا له التعازي بشهداء الجيش.
وبعد اللقاء قال النائب الحريري: «أتينا للتعزية بشهداء الجيش اللبناني الذين إستشهدوا على مذبح الوطن في سبيل حماية كل مواطن لبناني وكل زائر للبنان. إننا نعتبر أن إخواننا الفلسطينيين في المخيمات هم قضيتنا الأولى والتاريخية، لكن المسّ بالجيش وقتل الجنود اللبنانيين غدراً ليس له علاقة بالقضية الفلسطينية. قلت سابقاً أن فتح هي أبو عمّار، نعرف تاريخها وكيف قاومت وناضلت. أما «فتح الإسلام» فإن الإسلام براء من هؤلاء الإرهابيين، هؤلاء الذين لا دين لهم، يغدرون الناس ويغدرون العسكريين اللبنانيين، ليس أمامهم سوى تسليم أنفسهم.
إن الجيش اللبناني والقوى العسكرية لن تسمح لهذه المجموعة من الإرهابيين أن تبقى، يجب نبذها والتخلّص منها».

... ونظيره البولندي
استقبل نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني الاستاذ الياس المرّ، نظيره البولندي السيد الكسندر شيغو على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في التعاون بين لبنان وبولندا خصوصاً بين وزارتي الدفاع في البلدين وإمكان التعاون بين الجيشين.

.. ووزير الخارجية الفرنسية
استقبل وزير الدفاع الوطني الاستاذ الياس المرّ، وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير في حضور السفير الفرنسي برنارد إيمييه ووفد مرافق. وجرى خلال اللقاء عرض للوضع السياسي ونتائجه واحتمالاته وجهوزية الجيش اللبناني.

... ووفداً ألمانياً
إستقبل وزير الدفاع الوطني، نائبة رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الليبرالي الألماني بريجيت هامبرغر، ترافقها القائمة بأعمال السفارة الألمانية إيرين بلانك ورئيس القسم السياسي في السفارة ميكائيل أونمخت.

... ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأمن
إستقبل الوزير الياس المر، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأمن السيد ديفيد فينشي يرافقه المستشار الأمني لمنظمة الأمم المتحدة في لبنان السيد جان فرنسوا فيفر ورئيس جهاز أمن الاسكوا العميد المتقاعد الياس داوود. وجرى البحث في الأوضاع الأمنية العامة في البلاد وتنسيق الاجراءات الأمنية لحماية موظفي ومراكز الأمم المتحدة في لبنان.

... والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة
استقبل الوزير المر، في منزله في الرابية، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد غير بيدرسون وبحثا معاً في الوضع في الشمال، كما نوّه السيد بيدرسون بمهام الصليب الأحمر اللبناني الذي يقوم بعمل ممتاز. وفي وقت لاحق، كان للسيد بيدرسون لقاء ثانٍ مع الوزير المر الذي أطلعه على الوضع في مخيم نهر البارد والتقدم الذي احرزه الجيش اللبناني. كما جرى التداول في موضوع تطبيق القرار 1701 وموضوع إطلاق صواريخ الكاتيوشيا على إسرائيل والجهود التي يقوم بها الجيش اللبناني وقوات «اليونيفيل» جنباً إلى جنب لتفادي تكرار مثل هذه الأعمال.

... وممثل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
استقبل الوزير المرّ، ممثل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي، وجرى البحث في موضوع المخيمات الفلسطينية و«المؤامرة الكبرى التي تحاول المساس بالتعايش المشترك الفلسطيني-اللبناني».

... ومدير الـ «أف. بي. آي»
إستقبل الوزير الياس المر، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركية «أف.بي.آي» السيد روبرت مولر على رأس وفد يرافقه سفير الولايات المتحدة السفير جيفري فيلتمان، وتناول البحث الشؤون الثنائية وسبل التعاون على صعيدي التدريب والتجهيز.