أخبار رياضية

إطلاق الألعاب الفرنكوفونية للعام 2009 في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، نظّمت اللجنة الوطنية للألعاب الفرنكوفونية نهار الأحد الواقع فيه 5/10/2008 سباقاً للبدل بالعلم اللبناني وشعار الألعاب الفرنكوفونية، في إطار التحضير للألعاب الفرنكوفونية السادسة التي ستقام في بيروت العام المقبل.
العداؤون المشاركون في السباق انطلقوا صباحاً من محافظات لبنان الست (بينهم 30 عداءً من الجيش اللبناني) باتجاهه قصر بعبدا، حيث كان في انتظارهم رئيس الجمهورية ووزير الشباب والرياضة الأمير طلال أرسلان ومدير عام الوزارة زيد خيامي ورئيس اللجنة الأولمبية اللواء سهيل خوري وعضو اللجنتين الأولمبيتين اللبنانية والدولية طوني خوري وأعضاء اللجنة المنظمة للألعاب الفرنكوفونية.
وتسلّم الرئيس سليمان ستة أعلام تناقلها العداؤون وحملت تواقيع رؤساء بلديات ومخاتير وهيئات أهلية وشخصيات سياسية واجتماعية. وللمناسبة ألقى الرئيس كلمة رحّب فيها بالمشاركين وأشاد بروح المغامرة لديهم، وقال: «لقد طبعتم في أنفسكم روح المغامرة، وهي في مفهومنا الديموقراطي تعني روح المنافسة التي تهدف الى الربح والفوز، كما تعني الروح الرياضية التي تتقبّل الخسارة. أما في مفهومنا الوطني فهي «في الإتحاد قوة». وأعلن على الأثر الإطلاق الرسمي لبدء العد العكسي للدورة السادسة للألعاب الفرنكوفونية التي ستقام في بيروت العام 2009.
ثم تلاه الوزير أرسلان الذي شكر في كلمته الرئيس على رعايته هذا السباق وإطلاق الألعاب الفرنكوفونية، فقال: «نحن على مستوى وزارة الشباب والرياضة نعمل بتوجيهات فخامتكم في هذا الحقل العام الذي يخص كل لبنان».
كما تسلّم الرئيس سليمان درعاً تذكارية.
وكان العداؤون قد توقفوا، خلال السباق، في عدد من البلدات والقرى ضمن المحافظات الست حيث جرى التوقيع على علم لبنان وشعار الألعاب الفرنكوفونية من قبل الفاعليات السياسية والإجتماعية والأهلية والتربوية في هذه المناطق.
وفي الختام، أقـيـم حفل غنائي في حديقة سمير قصيـر في وسـط بيـروت التجاري، حضـره وزير الثقافة تمام سـلام، وعقيلة وزيـر الشباب والرياضة، ورئيس بلدية بيروت، وسفراء الدول المشـاركة في دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة.