أخبار ونشاطات

إطلاق التقرير الخاص حول «القضايا الإقليمية الناشئة: التحديات والرؤى المستقبلية»
إعداد: نينا عقل خليل - جان دارك أبي ياغي - روجينا خليل الشختورة

العماد قهوجي: الجيش يدافع عن تنوّعه الفكري تمامًا كما يدافع عن ترابه الوطني


أقيم في النادي العسكري المركزي حفل توزيع كتاب «القضايا الإقليمية الناشئة: التحديات والرؤى المستقبلية» على المشاركين اللبنانيين في المؤتمر الإقليمي الأول الذي عقد في لبنان العام المنصرم.
حضر الإحتفال ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد الركن الطيار طاني شهوان، ممثل وزير الداخلية العميد مروان شربل العميد أحمد حنينه، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي العميد بيار نصّار، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم العقيد ريمون أيوب، ممثل مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعه العميد إيلي منسّى، ممثل مدير عام الجمارك بالإنابة شفيق مرعي العقيد الياس الشكر، الملحقون العسكريون العرب والأجانب، أساتذة جامعيون وعدد من ضباط الخدمة الفعلية والضباط المتقاعدين.  
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى ممثل قائد الجيش كلمة شدد فيها على أهمية مساهمة القطاع الخاص في النشاطات الفكرية التي تحييها المؤسسة العسكرية، والتي تهدف من خلالها إلى مواكبة الأحداث والتطورات والتطلعات بشكل مستمر.
ومما قاله: «منذ حوالى سنة، كان لقاؤنا الأول في معرض تلك النشاطات، تحت عنوان: «القضايا الإقليمية الناشئة: التحديات والرؤى المستقبلية». حدث تمّ بمشاركة ما لا يقل عن مائة باحث وأكاديمي ومحاضر، من لبنان والدول العربية وبعض الدول الصديقة والمنظمات الدولية. وقد طرح المشاركون خلاله، رؤًى مختلفة حول القضايا الإقليمية الناشئة، وحاولوا الإحاطة بالتحديات القائمة والمرتقبة، فكان أن توصّل المجتمعون إلى جملة من التوصيات أملتها المعطيات والخبرات والتجارب، إقتضى تعميمها».
وأضاف: «أين الجيش اللبناني من كل ذلك؟ إنّه مرآة الوطن، يمثّل أبناءه جميعًا، يدافع عن تنوّعه الفكري تمامًا كما يدافع عن ترابه الوطني جبلاً وساحلاً، يحمي حرية التعبير التي تتميز بها هذه البلاد من جميع أشكال التطرّف، ويستبسل في الوقوف إلى جانب السلام والعدل، وذلك بمواجهة عدوّين أساسيين: إسرائيل والإرهاب، والكل يعرف أنّ هذين العدوين هما في صلب معظم الأزمات التي تصيب منطقتنا، وتشغل مؤسساتنا عن المضي قدُمًا في النهوض الحضاري والتقدّم العلمي والإجتماعي».
وختم قائلاً:
«لقد عمدت القيادة إلى جمع أعمال المؤتمر الأول واستثمارها، فاستذكرت ندواته ولخّصتها وقدّمتها في تقرير خاص على شكل كتاب، إقتناعًا منها بأهمية مضمونها وتقديرًا لجهود الباحثين المشاركين فيها وشكرًا لعطاءاتهم، وبالتالي تأسيسًا للمؤتمر الثاني الذي يتم التخطيط لعقده ما بين 28 و31 من شهر آذار الحالي...».
وفي الختام أقيم كوكتيل بالمناسبة.