أخبار إقتصادية

إطلاق السنة الدولية للمياه العذبة 2003 في “الإسكوا”
إعداد: تيريز منصور

أطلق وزير الطاقة والمياه أيوب حميد ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأمين التنفيذي لـ”إسكوا” ميرفت تلاوي في بيت الأمم المتحدة في بيروت “السنة الدولية للمياه العذبة 2003”, وذلك في سياق مؤتمر نظمته “إسكوا” حول الإطار القانوني للتنمية وإدارة المياه الجوفية المشتركة في منطقة غربي آسيا.
وأكد وزير الطاقة والمياه أيوب حميّد أن المنطقة بحاجة الى الإطار القانوني لمعالجة مشكلاتها, سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو إقتصادية.
ولفت الى ضرورة وضع إطار قانوني لتنمية وإدارة المياه الجوفية المشتركة في منطقة “إسكوا”, وأكد حاجة لبنان كما ورد في تقرير البنك الدولي, الى تطوير سبل واستثمار موارده المائية, وإلا فسيبقى بدون مياه.
وقال: إن لبنان لن يساوم أو يفاوض على فائض مياهه لأنه ليس هناك من فائض, على الرغم من كثرة الإغراءات والتهديدات. وإن لبنان تعرّض الى قرصنة تاريخية للمياه بسبب الإحتلال الإسرائيلي على مدى ربع قرن.
أما السيدة تلاوي فأكدت أن هناك نحو 300 ألف شخص يفتقرون الآن الى المياه العذبة, وأن علينا العمل لتوصيلها إليهم... ولفتت الى أن هذه العملية تحتاج الى تمويل تتراوح قيمته بين 50 و60 مليار دولار سنوياً, للوصول الى الغاية المطلوبة على هذا الصعيد.