أخبار ونشاطات

إطلاق عمل القوة المشتركة لمراقبة الحدود اللبنانية - السورية ومساعدة المانية لدعم القوة
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ فؤاد السنيورة ممثلاً بمدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، وحضور رئيس الاركان اللواء الركن شوقي المصري ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، إلى جانب قادة الاجهزة الأمنية وعدد من السفراء والملحقين العسكريين وأعضاء الفريق الاستشاري الألماني وخبراء الدول المانحة والاتحاد الأوروبي، وشخصيات رسمية ودبلوماسية وعسكرية، جرى في منطقة الشمال إطلاق عمل القوة المشتركة المؤلفة من الجيش وسائر الأجهزة الأمنية، والمكلّفة مهمة مراقبة الحدود الشمالية وضبطها.
استهل الاحتفال بزيارة قيادة القوة المشتركة في معسكر عرمان للتدريب، حيث جرى تدريب القوة المشتركة، بعدها استعرض الحضور تمريناً عملانياً حول مكافحة التهريب، نفذته مجموعات من هذه القوة في مثلث العبدة - العبودية -العريضة، وشاركت فيه طوافة عسكرية وعدد من الزوارق. ثم انتقل الجميع إلى قيادة منطقة الشمال حيث أقيم حفل استقبال على شرف الحضور، القى خلاله اللواء ريفي كلمة شكر فيها السلطات الالمانية والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة وجميع الدول الصديقة التي اسهمت في انجاز العمل. واعتبر أن مهمة ضبط الحدود، مهمة شاقة ومكلفة، لكن لا مفر من القيام بها، وهي حق طبيعي لكل دول العالم.
كذلك، القى رئيس الاركان اللواء الركن شوقي المصري كلمة قيادة الجيش حيث نوه بالمساعدات المقدمة من الحكومات المانحة وجهود الفريق الاستشاري الالماني، وأشار إلى أن هذه الخطوة النوعية التي تأتي ثمرة تضافر جهود حقيقية من قبل الجيش والقوى الامنية والفريق الاستشاري الالماني وخبراء الدول المانحة والاتحاد الاوروبي، هي تأكيد على إدارة تحصين مسيرة الامن والاستقرار في الداخل، من خلال احكام السيطرة على المعابر البريّة والبحرية وضبطها بصورة دقيقة، بغية منع اعمال التهريب على انواعها، والتسلّل غير المشروع على طرفي الحدود بمختلف أشكاله واهدافه.
وفي إطار إطلاق عمل القوة المشتركة لمراقبة وضبط الحدود الشمالية، أقيم في اللواء اللوجستي حفل تسلّم آليات ومعدات مقدمة من السلطات الالمانية كهبة لصالح الجيش اللبناني.
حضر الحفل العميد الركن احمد المقداد قائد اللواء ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، وممثلون عن الاجهزة الامنية، إلى جانب السكرتير الاول للسفارة الالمانية السيد إلج ساندر، رئيس الفريق الاستشاري الألماني العامل في لبنان الجنرال كارل ستولتز.
وقد تمّت تلاوة كتاب شكر موجه من قيادة الجيش إلى السلطات الالمانية، بالاضافة إلى تقديم الدرع التذكاري إلى المحتفى بهم.