مبادرات

إطلاق منظمة إعلام للسلام
إعداد: ليال صقر الفحل

برعاية وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال وليد الداعوق ممثلاً بمديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان، وبحضور شخصيات إعلامية وناشطين في المجتمع المدني، اقيم احتفال بمناسبة إطلاق منظمة «إعلام للسلام» (MAP) في فندق مونرو في عين المريسة.

«MAP» منظمة شبابية غير طائفية وغير سياسية، وهي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمنظّمة متخصصة في العمل على مفهوم صحافة السلام.
تكوّنت مجموعة صحافيي السلام من المشاركين في ورشتَي العمل التدريبيّتَين عن صحافة السلام، اللتين نظّمتهما رئيسة المنظمة فانيسا باسيل في نيسان 2011 ونيسان 2012. وساهم في تأسيسها إلى جانب باسيل مجموعة من صحافيي السلام الشباب اللبنانيين الذين جمعهم همّ تداعيات التغطية الإعلاميّة على السلم الأهلي في لبنان، والذين استوحوا اسمها من تعريف صحافة السلام: «صحافة السلام كمقاربة تمنح خارطة طريق جديدة ترسم الروابط بين الصحافيين، مصادر معلوماتهم، الأخبار التي ينقلونها وتداعيات تغطياتهم، وأخلاقيات التدخل الصحافي...»
صحافيو السلام الشباب اللبنانيون هم مجموعة من طلاب الإعلام، يؤمنون بأن للإعلام دورًا يتخطى نقل الأخبار، إذ أنه يساهم في بناء السلام خصوصًا في المناطق النزاعية كلبنان، وهم يعملون على تطبيق مفهوم صحافة السلام من خلال الدقة في تغطياتهم وكتاباتهم، من أجل دعم حقوق الإنسان، وتعزيز الحوار، السلم، المصالحة والعدالة الإجتماعية للوصول إلى عالم أقل عنفًا.
ومن أجل تحقيق رؤيتها، تسعى المنظمة إلى نشر وتطوير مفهوم صحافة السلام عبر ورش عمل، ندوات، مؤتمرات، نقاشات عامة ومشاريع، بالإضافة إلى خلق شبكات دعم في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.
تدير منظمة إعلام للسلام نادي «MasterPeace» في لبنان، الذي اطلقه صحافيو السلام في أيلول 2012. وهو يتبع لحركة السلام العالميّة التي تجمع من يؤمنون بأنّ السلام العالمي يمكن ان يتحقق من خلال وجود عدد كافٍ ممّن يعملون على تحقيقه، من فنّانين، صحافيين، افراد من المجتمع المدني...
بعد النشيد الوطني اللبناني توالى على إلقاء الكلمات كلّ من مديرة الوكالة الوطنية للإعلام السيدة لور سليمان، رئيسة المنظمة فانيسا باسيل، ممثلون عن دفعات صحافيي السلام للأعوام 2011، 2012 و2013. وبدوره، ألقى مدير مركز صحافة السلام العالمية السيد ستيفن يونغبلود كلمة. وقد ركزت الكلمات على مسؤولية الصحافة في احترام المعايير المهنية والأخلاقية في نقل الأخبار واعتماد شرعة السلوك المهني في عمل وسائل الإعلام، والتزام تغطية إعلامية عقلانية وواقعية.
وفي الختام، عرض فيلم وثائقي عن نشاط الجمعيّة، تبعه أسئلة وأجوبة بين باسيل والحضور، وأقيم حفل كوكتيل في المناسبة.