في ثكناتنا

إغارة الارز إنجاز جديد لفوج المغاوير

 

«معروف عن فوج المغاوير أنه وُجد للحرب فهو من القطع المقاتلة بامتياز، غير أن للفوج الذي يضطلع ايضاً بدور مهم في المحافظة على الأمن والإستقرار وتوقيف المطلوبين، نشاطات أخرى يتواصل خلالها مع المدنيين. وأخيراً أقام الفوج سباق «إغارة الأرز» الذي نُفِّذ بنجاح باهر جعل من الحدث عربون وفاء للجيش وقائده...».
بهذه الكلمات يحدّد العقيد المغوار حسيب عبدو (ضابط الأمن والتوجيه في فوج المغاوير) سباق «إغارة الأرز» (Raid des Cèdres) الذي نظّمه فوج المغاوير يوم الأحد 22/3/2009.
والسباق الذي أقيم برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، بدأ الساعة الرابعة فجراً، وشاركت فيه دول أجنبية (المانيا، أوستراليا، إيطاليا، تشيكيا، سويسرا وفرنسا)، إضافة الى فرق عسكرية من فوج المغاوير، مدرسة التزلج، الفوج المجوقل، اللواء العاشر، الطبابة العسكرية والمديرية العامة للأمن العام وفرق مدنية.


أهمية التواصل
افتُتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، وبعد الترحيب بالحضور، قدّم قائد فوج المغاوير العقيد الركن شامل روكز إيجازاً شارحاً أهداف السباق، مشدداً على أهمية التواصل بين المدنيين والعسكريين واستكشاف جبال لبنان وطبيعته الخلابة. شارك في السباق 279 متبارياً (من بينهم 23 أجنبياً) من عمر 18 سنة ما فوق.
اجتاز المتبارون سلسلة الجبال من أرز تنورين وهي غابة الأرز الأكثف (على ارتفاع 1850م) الى أرز بشري (أقدم غابة أرز)، مروراً بجبال حدث الجبة، حصرون، بقاع كفرا، بشري الى ارتفاع 2900م عند رأس مصعد التزلج العسكري.

 

ما هو السباق؟
أتت فكرة السباق من نشاط مماثل هو تقليد يجري في سويسرا كل سنتين إسمه «Patrouille des Glaciers» دلالة على العلاقة بين قساوة الجبال السويسرية والفرق (Patrouille) التي تتألف من ثلاثة أشخاص.
شارك العقيد الركن شامل روكز في السباق السويسري وقد كان رئيس الفريق اللبناني المشارك، وأراد تطبيق هذا النشاط في لبنان، دامجاً العسكريين مع المدنيين. فاعتُمِد إسم «إغارة الأرز» نسبة الى العلاقة بين المغاوير كقوات تقوم بعمليات خاصة، والرمز الوطني اللبناني، الأرز.
ستكون هذه التجربة تحضيرية لسباق لبناني على مستوى دولي يشارك فيه الى الجيش اللبناني جيوش أجنبية الى أندية لبنانية وعالمية.
وهذا السباق سيُعرّف الأجانب على مدى روعة جبال لبنان، والإيجابيات اللبنانية بعيداً عن كل ما يعرفونه من حروب وصراعات تجري على أرضنا.
تألف سباق إغارة الأرز من مسلَكَين:

- مسلك قصير هو عبارة عن 16 كلم يسلكه المتسابقون بطريقتين هما: زلاجات للسير على الثلج (Randonnée) ومضربة الثلج (raquette).
- سباق طويل 30 كلم مخصص فقط للزلاجات.

 

أهداف السباق
إذا كان الهدف من التدريب هو الوصول الى مرحلة الإحتراف على الصعيد القتالي، فإن الأهداف الأساسية التي طمح اليها للجيش وفوج المغاوير بالتحديد هي:
- تخليد إسم الأرز كرمز دائم للبنان، الوطن والإنسان.
- بثّ روح الإلفة والمحبة وزرع التواصل بين العسكريين والمدنيين بنشاطات رياضية على الأرض اللبنانية، ما ينمي البعد الطبيعي للجيش في قلب الشعب وخصوصاً الشباب اللبناني.
- تعريف الشباب اللبناني على الجبال اللبنانية انطلاقاً من مقولة «حب أرض لبنان بتحب لبنان».
- إبراز قدرات الجيش التنظيمية عموماً وفوج المغاوير خصوصاً للبطولات الدولية.

 

ردود الفعل
يوضح قائد فوج المغاوير أن نجاح هذا السباق فاق التوقعات ونال نجاحاً باهراً من ناحية التنظيم وسير السباق والنتائج وعدد المشاركين فيه.
فمن الناحية التنظيمية، تعاون الجيش مع المدنيين الذين شعروا كذلك بالإنتماء الى هذا السباق. فكان اللافت التنظيم الدقيق والمراقبة الحيّة للمسلك الجبلي، ومواكبة الفرق عبر غرفة عمليات جهّزت خصيصاً بأحدث المعدات.
كما كانت هناك نقاط للإسعافات الأولية على طول المسلك بالإضافة الى جهوزية الطوافات العسكرية.
وأكثر ما يدل على نجاح هذا السباق، الحماس والإندفاع اللذان أبداهما المشاركون على الرغم من إنخفاض درجات الحرارة خصوصاً عند ساعة الإنطلاق (6 درجات تحت الصفر الساعة الرابعة فجراً).
فهنيئاً لفوج المغاوير على هذا الإنجاز الجديد الذي يضاف الى سجل التضحية والشرف والوفاء.
 

النتائج
عند الساعة الثانية من بعد الظهر، وزّع العميد الركن محمد خير، ممثلاً العماد قائد الجيش، الجوائز على الفائزين في حفل حضره عدد من سفراء الدول المشاركة والرسميين، تلاه حفل غداء على شرف المشتركين في نادي ضباط الأرز.
وكانت النتائج على الشكل الآتي:
 

• فئة «راكيت» 13 كلم، إناث:
- المرتبة الأولى: جويل قمر، مارلين غجر، نورا دياب.
- المرتبة الثانية: كارما الدنا، تانيا جحا، رنا جبور.
- المرتبة الثالثة: منال سالم، رولا بو شهلا، ايليانا توما.
 

• فئة «راكيت» 13 كلم، ذكور:
- المرتبة الأولى: محمد موسى، زين العابدين بستاني، بلال خالد (فوج المغاوير).
- المرتبة الثانية: علي الحاج، عبد الباسط عبدالله، عمر اليوسف (فوج المغاوير).
- المرتبة الثالثة: حسين عدوية، حسين حطيط، مصطفى الرفاعي (فوج المغاوير).
 

• فئة «Randonnée» 13 كلم:
- المرتبة الأولى، إناث: تينا كوماني، سابين صوايا، مارسيا بينز.
- المرتبة الأولى، ذكور: حسن عميري، محمد ناصر الدين، أحمد الدهيبي (فوج المغاوير).
- المرتبة الثانية: مصطفى حموضه، محمد صوفان، حسن موسى (الفوج المجوقل).
- المرتبة الثالثة: باخوس البيسري، خالد ابراهيم، مارون حنا (مدرسة التزلج).
 

• فئة «Randonnée» 30 كلم:
- المرتبة الأولى: غاري شاكرجيان، تييري ديبولا، غييوم بران.
- المرتبة الثانية: عطية أبو حيدر، أحمد عبدو، علي أبو بكر (فوج المغاوير).
- المرتبة الثالثة: كريستيان فرنسيس، داني مهنا، ماركو كادورين.