تجهيزات

إفتتاح متحف للرياضة العسكرية
إعداد: ريما سليم ضوميط

ممثل قائد الجيش: نحن فخورون بالتراث الرياضي لجيشنا

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ممثّلًا بنائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمّود، إفتتح متحف في مجمّع العماد إميل لحّود الرياضي العسكري، في حضور قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن أسد الهاشم، وضباط من الجيش اللبناني، إضافة إلى رئيس بلدية الدكوانة السيد أنطوان شختورة، وعدد من رؤساء الإتحادات الرياضية، ومدرّبين مدنيين في منتخبات الجيش.

 

كلمة العميد الركن حمود
تخلّل الحفل كلمة للعميد الركن حمّود أكد فيها فخر المؤسسة العسكرية بافتتاح متحف للرياضة العسكرية «بعد جهود متواصلة، وإصرار واضح على أن نحفظ تاريخنا بجميع جوانبه ونواحيه، وطنية كانت أو عسكرية أو ثقافية».
وأضاف: «لقد أثبتت التجارب البعيدة والقريبة، أن قوّة الجيوش لا تقاس بحجم عديدها وعتادها ووسائلها القتالية فحسب، بل أيضًا بالروح المعنوية التي يتحلّى بها أفرادها، وهذه الروح بدورها إنما تكتسب من خلال مجموعة المبادىء والقيم الوطنية، ومن خلال التحفيز والتدريب الجيدين.وهنا يبرز دور الرياضة في بث مشاعر الحماسة والإندفاع لدى العسكريين، وفي إعدادهم جسديًا وفكريًا، ليكونوا قادرين على ممارسة التدريب الشاق، وعلى مواجهة المصاعب والأعباء التي تتطلّبها الحياة العسكرية. ونحن فخورون بالتراث الرياضي لجيشنا، الذي نضيفه إلى إنجازاته المتراكمة يومًا بعد يوم، والتي تشهد عليها نتائج باهرة حققتها منتخباته الرياضية، سواء على صعيد المباريات مع الأندية الوطنية، أم على صعيد المباريات مع منتخبات الجيوش العربية والدولية. وحريّ بنا القول هنا، إن المهمات الملقاة على عاتق الجيش، دفاعًا وامنًا وإنماءً، خصوصًا في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد، لم تثنه عن متابعة مسيرة الرياضة، وما الإنجاز الذي نحتفل به اليوم، إلّا خير دليل على إيلاء القيادة الإهتمام الأقصى لهذا القطاع الحيوي المعروف».
وشكر العميد الركن حمود باسم العماد قائد الجيش جميع من ساهم في إنشاء المتحف الرياضي العسكري، الذي سيكون ملتقى رياضيًا لمختلف وحدات الجيش وبالتالي للمواطنين وهيئاتهم الرياضية، متمنّيًا للرياضة العسكرية المزيد من الرقي والتقدّم في خدمة الجيش ولبنان.

 

كلمة قائد المركز العالي للرياضة العسكرية
في كلمته، أكد قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن أسد الهاشم، أن للجيش اللبناني تاريخًا رياديًا في مجال الرياضة يعود إلى زمن الإستقلال ويمتد إلى يومنا هذا، مشيرًا الى أنه من مؤسسي الإتحاد العربي للرياضة العسكرية، وقد تبوّأ العديد من ضباطه مراكز مرموقة جدًا في هذه الإتحادات. وأضاف، أن الجيش عضو في جميع الإتحادات اللبنانية، وهو ينظم البطولات ويشارك فيها، وهذا كلّه بفضل رعاية قادته الذين أراد تخليد ذكراهم العماد جان قهوجي بانشاء هذا المتحف.

 

دروع وجولة في المتحف
تلا الكلمات تسليم دروع تذكارية باسم العماد قائد الجيش للسيد أنطوان شختورة ولعدد من الأشخاص الذين ساهموا في إنشاء المتحف، ثم كانت جولة للحاضرين في أرجاء المتحف استمعوا خلالها إلى عرض موجز عن تاريخ الرياضة العسكرية، واختتم الإفتتاح بحفل كوكتيل.
جدير بالإشارة أن المتحف الرياضي العسكري يضم أعتدة وبزات رياضية وكؤوسًا وشهادات تقدير وميداليات حققت بجهود الأفراد والفرق الرياضية العسكرية في بطولات محلية وعربية، وتشكل سجلاً لإنجازات الرياضة العسكرية كما يحتوي على صور لقادة المركز العالي للرياضة العسكرية منذ تأسيسه وحتى اليوم، إضافة إلى لوحة تذكارية تعرض أبرز المحطات في تاريخ المركز المذكور.