اخبار اقتصادية

إنطلاق مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب
إعداد: تيريز منصور

نظّمت جمعية أصدقاء ابراهيم عبد العال لقاء إعلامياً لمناسبة إنطلاق مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب اللبناني لأغراض الري والشرب ­ منسوب 800 متر, في فندق البريستول, حضره عدد كبير من الوزراء والنواب ورجال الإعلام والفكر والثقافة.
وجرى في اللقاء عرض لسيرة المهندس عبد العال وأهمية المشاريع والدراسات التي قام بها ومن بينها مشروع الليطاني. كما قدّم المدير العام ­ رئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ناصر نصرالله عرضاً شاملاً عن المشروع حيث سيتم نقل جزء من مياه نهر الليطاني من مأخذ على النفق القائم أسفل سد القرعون الى الجنوب اللبناني, وتوفيرها لأغراض الري والشرب. ويهدف المشروع أيضاً الى المساهمة في تحقيق الإكتفاء الذاتي من بعض المنتجات الزراعية والى تحسين الميزان التجاري.
وأضاف نصرالله: “سيعمل المشروع على نقل 110 ملايين متر مكعب سنوياً من مياه نهر الليطاني التي ينظمها سد القرعون, واستخدام نحو 90 مليون متر منها لري نحو 15 ألف هكتار من الأراضي, التي تقع على السفوح الغربية ما بين منسوب 400 متر و800 متر فوق سطح البحر, والتي تمتد من قليا ومرجعيون جنوب السد الى بنت جبيل وعيتا الشعب ويارين في أقصى الجنوب, إضافة الى تلبية حاجات سكان القرى المجاورة لمناطق الري بمياه الشرب لغاية عام 2030 بمعدل 55 ألف متر مكعب في اليوم.
ويقع نحو 70 في المئة من المناطق المستفيدة من المشروع في الأراضي التي تم تحريرها من الإحتلال الإسرائيلي”.