جيشنا

اجتماع ثلاثي في الناقورة: الجيش يتمسّك بالحقوق اللبنانية
إعداد: نينا عقل خليل

عُقد في رأس الناقورة (في 2018/2/5) اجتماع ثلاثي في حضور قائد قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، ووفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة لدى هذه القوّات العميد الركن مالك شمص.
تمّت خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.
وقد عرض الجانب اللبناني مسألة الجدار الذي ينوي العدو الإسرائيلي إقامته على الحدود اللبنانية الفلسطينية، مؤكّدًا موقف الحكومة اللبنانية الرافض لإنشاء هذا الجدار، كونه يمسّ السيادة اللبنانية خصوصًا وأن هناك أراضيَ على الخط الأزرق يتحفّظ عليها لبنان. كما عبّر عن شجب الحكومة لتهديدات بعض قادة العدو ومزاعمهم حول عدم أحقيّة لبنان باستغلال البلوك البحري النفطي الرقم 9، مشددًا على أن هذا البلوك يقع بكامله ضمن المياه الإقليمية والاقتصادية اللبنانية. كذلك، عرض خروقات العدو الجوية والبحرية للسيادة اللبنانية وطالب بوقفها فورًا.
من جهته، شدّد اللواء بيري على ضرورة التزام ترتيبات التنسيق والارتباط الخاصة بالقرار 1701، مؤكّدًا أنّ المحافظة على الاستقرار هي مسؤولية الجانبين، وأنّ القوّات الدولية جاهزة للمساعدة على ذلك.