جيشنا

اجتماع ثلاثي في الناقورة بحث في الخروقات الإسرائيلية
إعداد: نينا عقل خليل

عقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه. ونوقشت في الاجتماع مواضيع متعلّقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.
وعرض الوفد اللبناني الخروقات الإسرائيلية البريّة والبحريّة والجويّة، وطالب بوقفها فورًا، وشدّد على «ضرورة وضع ترتيبات خاصة بالمناطق التي تحفّظ عليها لبنان في العام 2000، وذلك بانتظار عودتها إلى السيادة اللبنانية»، كما شدّد على «ضرورة معالجة الحوادث الميدانية، وإن كانت بسيطة لمنعها من التطوّر والتسبّب بحوادث كبيرة كما حصل في العديسة في الثالث من شهر آب 2010».
وشدّد الجنرال لوتشيانو بورتولانو على «ضرورة استخدام آلية التنسيق والارتباط مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وإفادة هذه القوّات بشكل مسبق عن أيِّ نشاط بالقرب من الخط الأزرق». وشجّع الجانبين على التوصّل إلى ترتيبات ميدانيّة لتحقيق خطوات عملية في تطبيق القرار 1701، وذلك حفاظًا على الاستقرار في منطقة عمليات قوات الأمم المتحدة وصولًا إلى الخط الأزرق، خصوصًا في ظلّ الأوضاع المتوتّرة في المناطق المحيطة، لا سيّما في منطقة الجولان.