جيشنا

اجتماع ثلاثي في الناقورة: لبنان يعترض على خط الطفّافات
إعداد: نينا عقل خليل

عقد اجتماع ثلاثي في الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وفي حضور وفد من ضباط الجيش اللبناني على رأسه منسق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه. نوقشت في الاجتماع المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.
وقد توجّه الجانب اللبناني بالشكر إلى القوات الدولية على الجهود التي تبذلها للمحافظة على الهدوء في منطقة جنوب الليطاني، ولفت إلى ارتفاع وتيرة الخروقات الجوية الإسرائيلية للسيادة اللبنانية بالإضافة إلى الخروقات البحرية شبه اليومية، وطالب بوقفها فورًا. وأكّد الوفد اللبناني عدم اعترافه بخط الطفافات، كون العدو الإسرائيلي وضعه من دون الاستناد إلى أي معطى قانوني، واعترض على استخدام العدو الإسرائيلي تسمية Mont Dove للدلالة على مزارع شبعا، وطالب باستخدام المصطلحات المعتمدة من قبل الأمم المتحدة.
من جهته، ذكّر الجنرال بورتولانو بأن القرار 1701، يلزم إسرائيل الانسحاب الفوري من شمال الغجر ووقف الطلعات الجوية فوق لبنان، وشدّد على ضرورة استخدام آلية التنسيق والارتباط مع القوات الدولية، وشجّع الجانبين على التوصّل إلى ترتيبات ميدانية لتحقيق خطوات عملية في تطبيق القرار 1701، وذلك حفاظًا على الاستقرار في منطقة عمليات قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وصولًا إلى الخط الأزرق، خصوصًا في ظلّ الأوضاع المتوترة التي تشهدها المنطقة.