جيشنا

اجتماع ثلاثي في الناقورة وبحث في الخروق على الخط الأزرق
إعداد: نينا عقل خليل

عقد في رأس الناقورة اجتماع ثلاثي برئاسة قائد قوات الأمم المتّحدة المؤقّتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وفي حضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوّات العميد الركن محمد جانبيه. تمّت خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.


وقد عرض الوفد اللبناني الخروقات الإسرائيلية البريّة والبحريّة والجويّة، وطالب بتوقّفها فورًا، كما شدّد على ضرورة معالجة النقاط التي لا تزال عالقة والتي تعيق تنفيذ القرار 1701، وعلى ضرورة معالجة الحوادث الميدانية ولو كانت بسيطة، لمنعها من التطوّر والتسبّب بحوادث كبيرة، كما حصل في العديسة في الثالث من شهر آب 2010.
من جهته، شدّد الجنرال لوتشيانو بورتولانو على ضرورة التعاون مع قوات الأمم المتحدة المؤقّتة في لبنان، لتجنّب الخروقات التي تزداد عادةً مع اقتراب فصل الصيف، وشجّع الجانبين على التوصّل إلى ترتيبات ميدانية، لتجنّب الحوادث، وذلك حفاظًا على الاستقرار في منطقة عمليات القوات الدولية وصولاً إلى الخط الأزرق، خصوصًا في ظل الأوضاع المتوتّرة في المنطقة لا سيّما في منطقة الجولان.