جيشنا

اجتماع ثلاثي في الناقورة
إعداد: نينا عقل خليل

عُقد في رأس الناقورة (13 /2 /2017)، اجتماع ثلاثي في حضور قائد قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري، ووفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه. تمّت خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة خلال الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.
وعرض الجانب اللبناني الخروقات البرّية والبحرية والجوّية التي قام بها العدو الإسرائيلي، وطالب بوقفها فورًا، كما طالب بانسحابه من شمال الغجر، مركّزًا على المناطق التي تشكّل موضوع تحفّظ، مطالبًا بإيجاد حلٍّ لها، وركّز على أنّ لبنان يحترم الخط الأزرق، ولكنّه يطالب في الوقت نفسه بالعودة إلى الحدود الدولية، خصوصًا أنّ الفقرة الخامسة من القرار 1701 تنصّ على أنّ مجلس الأمن يؤيّد بشدّة الحفاظ على سلامة أراضي لبنان وسيادته واستقلاله السياسي، داخل حدوده المعترف بها دوليًا، وفق ما ورد في اتفاق الهدنة العامة بين العدو الإسرائيلي ولبنان في 23 آذار من العام 1949.
من جهته، شدّد الجنرال بيري على ضرورة التزام ترتيبات التنسيق والارتباط، مؤكّدًا أنّ المحافظة على الاستقرار هي مسؤولية الجانبين، وأنّ القوّات الدولية جاهزة للمساعدة على ذلك.