جيشنا

اجتماع عسكري في الناقورة
إعداد: نينا عقل خليل

ناقش المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701

ترأس قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو إجتماعًا ثلاثيًا عقد في رأس الناقورة، في حضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه.
وناقش المجتمعون (وفق بيان قياة الجيش 13/11/2014) «قضايا ذات صلة بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني. وركّز الجانب اللبناني على النقاط الثلاث الآتية:
1- حادث إطلاق النار من قبل الجيش الإسرائيلي وإصابة جندي لبناني بتاريخ 5/10/2014، حيث أجرى مقارنة بين هذه الحادثة التي تعاطى معها الجانب الإسرائيلي بعدم جدية، وبين حادثة إطلاق النار من قبل جندي لبناني في رأس الناقورة بتاريخ 15/12/2014، التي تعاطى الجانب اللبناني معها بجدية عالية حرصًا منه على المحافظة على الهدوء والإستقرار.
2- الخروقات والاستفزازات الإسرائيلية على طول الخط الأزرق وفي البحر بالقرب من خط الطفافات، حيث تؤشر أعمال العدو الإسرائيلي إلى نيّة لديه لإقامة منطقة عازلة من الجهة اللبنانية. وشدّد على أن خط الطفافات الحالي غير شرعي، وطالب بوضع خط آخر يتوافق مع وجهة النظر اللبنانية، ليصار بعدها إلى مناقشة ترتيبات أمنية بين الخطّين.
3- الحوادث الحاصلة في الجولان المحتلّ على الحدود مع لبنان عند منطقة شبعا، إذ حذّر من محاولات تسهيل عبور المجموعات المسلّحة من الجولان المحتلّ إلى شبعا، وشدّد على أن خطر هذه المجموعات لا ينعكس فقط على لبنان بل يطال دول الجوار كلّها.