جيشنا

اجتماع عسكري في الناقورة ناقش مواضيع أمنيّة وقضية المياه في نهر الوزاني
إعداد: نينا عقل خليل

عُقد في رأس الناقورة اجتماع ثلاثي ترأسه قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وحضره وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية العميد الركن محمد جانبيه.
وناقش المشاركون المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الآونة الأخيرة في منطقة الليطاني.وقد عرض الوفد اللبناني الخروقات الإسرائيلية البرّية والبحرية والجوّية، وطالب بتوقيفها فورًا. كما شدّد على الخروقات الإسرائيلية الدائمة المتمثّلة في الإحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا، والجزء اللبناني لبلدة الغجر، بالإضافة إلى مناطق التحفظ حيث توجد فوارق بين الخط الأزرق والحدود الدولية.
وأوضح الوفد «أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لهذه المناطق هو شرط أساسي للانتقال إلى حالة الوقف الدائم لوقف النار». كما ركّز على النشاطات الإسرائيلية قرب خط الطفافات غير الشرعي، وطلب من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان التواجد في أثناء تنفيذ أي نشاط للتحقّق من طبيعته وشرعيته.
ونوقش في الاجتماع أيضًا، موضوع مياه نهر الوزاني. ووعد الجنرال بورتولانو بمتابعة الموضوع مع الوكالات المختصة في الأمم المتحدة على أن يكون ذلك في صلب مهماته الأساسية العام 2015.