جيشنا

احتفالات أحيت ذكرى جنود فرنسيين وبريطانيين سقطوا في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت السفارة الفرنسية ذكرى الجنود الفرنسيين الذين سقطوا في لبنان، باحتفال أقيم في بيروت ترأسه السفير الفرنسي السيد باتريس باولي وحضره العميد الركن حسن ياسين ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي وشخصيات ديبلوماسية وعسكرية وعدد من قدامى المحاربين ومن المواطنين الفرنسيين واللبنانيين. كما شارك عدد من الجنود الفرنســيين العـاملين ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتــة.
بعد العرض العسكري الرمزي ومعزوفة الموت، ألقى السفير الفرنسي كلمة حيّا فيها السفراء وممثلي الدول الحليفة المشاركين في الذكرى، والكتيبة الفرنسية والمدارس والطلاب الذين يستذكرون التاريخ من أجل بناء مستقبل أفضل، مستقبل سلام يتوق إليه الجميع، موجهًا تحية لذكرى كل اللبنانيين الذين سقطوا خلال الهجمات الإرهابية التي جرت خلال الآونة الأخيرة.
وفي الختام، ألقى طلاب من الليسيه الفرنسية – اللبنانية قصائد بالمناسبة، ثم وضع السفير باولي إلى جانب عدد من السفراء أكاليل على النصب التذكاري.
كذلك، أحيت السفارة البريطانية ذكرى جنودها الذين قضوا خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، باحتفالات أقيمت في مدافن الحرب في صيدا، طرابلس وبيروت.
حضر القداس في بيروت السفير البريطاني السيد طوم فليتشر وعدد من السفراء والدبلوماسيين، العميد عمر ابراهيم ممثلاً قائد الجيش، ومدعوون رسميون والملحق العسكري البريطاني المقدم جيمس كوشنير.
كذلك، أقيم احتفال رمزي في ميناء طرابلس، وآخر في المدافن العسكرية في صيدا، حضرهما سفراء وملحقون عسكريون وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية ومدعوون.