جيشنا

احتفالات أحيت ذكرى جنود هولنديين وأستراليين ونيوزلنديين

أحيت السفارة الهولندية ذكرى جنودها التسعة الذين قضوا في لبنان ما بين العامين 1979 و1985، في أثناء خدمتهم ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وذلك باحتفالٍ أُقيم أمام النصب التذكاري لشهداء هذه القوات في صور.
حضر الاحتفال السفير الهولندي Yan Valtimaos، والعميد الركن هنري سيقلي ممثلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، إلى عدد من الفعاليات الرسمية والروحية والاجتماعية في المنطقة، وضباط وجنود من قدامى الـ«يونيفيل» الهولنديين الذين خدموا في جنـوب لبنــان، وعائــلات الشهــداء التسعــة.
السفير الهولندي الذي تناول في كلمته الأبطال الهولنديين التسعة، أشار إلى أنّ بلاده كانت من أوائل الدول المشاركة في الـ«يونيفيل» بقوةٍ قوامها نحو 8675 ضابطًا وعسكريًا، عملوا تحت راية الأمم المتحدة من أجل السلام في لبنان.
كما أُلقيت كلمات باسم قدامى الجنود الهولنديين وباسم عائلات الشهداء التسعة.
كذلك، احتفلـت السفارة الأستراليـة في لبـنان بذكرى الشهـداء الأستراليـين والنيوزلنديين الذين قضـوا خلال المعارك التي شاركت فيها أستراليا في الحرب العالمية الأولى، وذلك في مدافن دول الكومنولث في قصقص - بيروت.
حضر الاحتفال السفيرة الأسترالية Rebecca Gridley، والعميد الركن ناهي جبران ممثلًا العماد قائد الجيش، وموظفو السفارة وأعضاء من الجالية الأسترالية، إلى عدد من المسؤولين اللبنانيين والدبلوماسيين.
وألقت السفيرة Gridley خلال الحفل كلمة ذكّرت فيها بالجنود الذين سقطوا في تلال لبنان وسوريا، وتحديدًا الجنود الأستراليين والنيوزلنديين الذين قُتلوا في الناقورة، ومرجعيون، وجزين، وصيدا، والدامور، وغيرها في العام 1914.