حفلات واحتفالات

احتفالات الاستقلال

تحية كبيرة للجيش

 

الإحتفالات بعيد الاستقلال عمّت مختلف المناطق اللبنانية حيث نظّمت البلديات وهيئات المجتمع المدني والجامعات والمدارس، إحتفالات ونشاطات متنوعة.
وفي حين احتفلت بعض الهيئات بالمناسبة برفع العلم اللبناني وتنـظيم لقاءات ثقافية وفكرية، اختار بعضها الآخر أن يتوجه الى العسكريين المنتشرين في مختلف المناطق، حاملاً الورد وأجمل الكلام.
الجامعات والمدارس بدورها قامت بمبادرات عديدة في الإطار نفسه، حيث زارت وفود من بعضها الثكنات العسكرية، بينما أقيم في بعضها احتفالات بحضور ضباط في الخدمة الفعلية أو في التقاعد وفي الحالات كافة كانت التحية كبيرة من اللبنانيين الى جيشهم.

 

راهبات الفرنسيسكان
• أقامت مدرسة راهبات الفرنسيسكان في قضاء جبيل، احتفالاً تكريمياً لفوج المغاوير بشخص قائده العقيد الركن شامل روكز والضباط الجبيليين الذين شاركوا في معركة نهر البارد، بحضور النائبين عباس هاشم وسيمون أبي رميا، والأب طوني خوري ممثلاً المطران بشارة الراعي ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات المنطقة.
وتخلل الحفل، تقديم دروع تذكارية لكل من قائد الفوج العقيد الركن روكز، العقيد الركن فارس خوري، النقيب جورج فرنسيس، الملازم الأول بسام عبود، الملازم الأول ألان عقل، الملازم الأول روجيه شديد، والملازم الأول الطيار ايلي خوري.

 

ثانوية راهبات القلبين الأقدسين - زحلة
• أحيت ثانوية راهبات القلبين الأقدسين في زحلة ذكرى الاستقلال بمناورة إخلاء لطلاب المرحلة الثانوية نفّذها عسكريون من فوج التدخل الثالث ومن قوى الأمن الداخلي ومسعفون من الصليب الأحمر والدفاع المدني. وتركزت المناورة حول كيفية التعاطي مع حدوث كارثة وكيفية إخلاء المبنى المستهدف وإخلاء المصابين ومعالجتهم. واختتمت المناورة بحفلة تخللتها عروض عسكرية لطلاب المرحلة الإبتدائية.

 

الراهبات الأنطونيات
• أقامت ثانوية الراهبات الأنطونيات في زحلة ايضاً، احتفالاً بعيدي العلم والاستقلال، تخللته مراسم رفع العلم اللبناني على وقع النشيد الوطني، ووزعت الأعلام اللبنانية والصور. كما قدّم عسكريون من الفوج المجوقل عرضاً خاصاً.

 

مار ضومط - القبيات
• أقامت مدرسة مار ضومط للآباء الكرمليين في القبيات احتفالاً تخلله عرض عسكري وقتالي للسرية الخامسة في الفوج المجوقل، وذلك في حضور قائد الفوج العقيد الركن جورج نادر ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي.

 

فنية بنت جبيل
• في مدرسة بنت جبيل الفنية، رعى ممثل قائد الجيش العميد الركن غابي معراوي احتفالاً نظمته إدارة المدرسة على ملعبها في المدينة، تخلله وضع إكليل زهر على نصب الشهداء في باحة المدرسة وإلقاء كلمات أكدت التفاف الشعب حول والجيش والمقاومة.

 

مار يوسف عين إبل
• في ثانوية مار يوسف في عين إبل، نظم احتفال لمناسبة عيدي العلم والاستقلال، حضره العقيد أمين الحجار ممثلاً قائد اللواء الحادي عشر العميد صادق طليس وشخصيات دينية ورسمية وممثلون عن الأجهزة الأمنية والعسكرية في المنطقة وضباط من قوات الأمم المتحدة المؤقتة وأساتذة وطلاب.
تخللت الاحتفال سلسلة نشاطات وعروض رياضية الى قصائد شعرية من وحي المناسبة، كما قدّمت التهاني للقوى العسكرية والأمنية.

 

مدرسة الجمهور
احتفلت مدرسة الجمهور بذكرى عيد الاستقلال بحضور ممثل قائد الجيش اللبناني، العميد الركن اميل شعيا سلوم.
رحّب الأب الرئيس في بداية الحفل بالحضور الكريم وبقيادة الجيش اللبناني بممثلها وفرقتها الموسيقية، ثم قدّم درعاً تذكارياً الى ممثل قائد الجيش الذي قام بدوره بشكر الأب المدير، وحيّا في كلمته صمود الشعب اللبناني الجبار في وجه الصعوبات التاريخية التي واجهها وما يزال.
وقدّم الطلاب باقة من العروضات حملوا فيها شعار الجيش وصور شهدائه والعلم اللبناني عالياً بفرح وحماسة، وواكبتهم فرقة موسيقى الجيش بعزف الأناشيد العسكرية والوطنية.