جيشنا والوطن

احتفالات ونشاطات أحيت ذكرى الإستقلال
إعداد: نينا عقل خليل

شارك القطاع التربوي في إحياء الذكرى 68 للإستقلال، وأقيمت في مختلف المناطق احتفالات ونشاطات...

 

كرمس لعائلات الشهداء في البقاع
نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب في مدينة بعلبك (مرجة رأس العين)، «كرمس الإستقلال» لأبناء شهداء الجيش في البقاع، وذلك في حضور الأهالي والمحتفى بهم.
رئيس الجمعية الدكتور رامي اللقيس أكد في كلمته «أن هذا الإحتفال يظهر حبنا للوطن ولكل من أعطى وضحى لأجله، لذلك أردنا إسعاد أبناء شهداء الجيش، ونحن مقصرون في التعبير عن مدى الإمتنان للذين أعطوا لبنان أغلى ما يملكون دفاعًا عن سيادته واستقلاله».
تخلل الكرمس ألعاب ترفيهية ورياضية قدمتها الشبكة الشبابية اللبنانية، وعرض موسيقي ومسرحي قدمتهما الجمعية اللبنانية لدعم الطالب، وقدمت الجمعية المنظمة هدايا لكل أبناء الشهداء.

 

مدرسة ملكارت
نظمت مدرسة «ملكارت»، مسيرة احتشد فيها التلامذة الذين يحملون الأعلام، وغصّت بهم الطرقات بين المدرسة ومبنى وزارة الدفاع الوطني. وقد ألقت المديرة العامة للمدرسة السيدة انجيل مسلّم كلمة في المناسبة.

 

مدرسة الإليزيه
استضافت مدرسة الإليزيه - الحازمية خلال الحفل الذي أقامته بمناسبة الإستقلال وقدم خلاله التلامذة عروضًا وأغاني وطنية ورقصات - وحدة من فوج مغاوير البحر قدمت عروضًا عسكرية أمام الأساتذة والطلاب.

 

استعراض ترفيهي
دعت شركة «FANTASTIC WORLD» وبتاريخي 18 و19/11/2011 عائلات عسكريي الجيش، لحضور الاستعراض العالمي لفريق الأطفال الأوكراني، الذي تعرضه في مجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية.
حضر الإستعراض ممثل قائد الجيش وعائلات من مختلف الوحدات العسكرية ومن جميع المناطق.

 

عشاء خيري
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد هادي أوسي، وبمناسبة عيد الإستقلال أحيت الجمعية الخيرية للنساء المصابات بعاهات، حفل عشائها السنوي في أوتيل ريجنسي بالاس، بحضور القائمقامين ونخبة من الشخصيات السياسية وكبار الضباط ورجال مال واقتصاد وأعمال ورؤساء بلديات من جميع المناطق اللبنانية.
وقد ألقى الإعلامي جان مزهر كلمة الإفتتاح معددًا انجازات العماد قهوجي قائد الجيش ومرحبًا بممثله العقيد أوسي، ثم كلمة الجمعية التي مضى على تأسيسها أربعون عامًا للدكتور ابراهيم يوسف الأشقر.
كذلك، ألقى العقيد أوسي كلمة القيادة شاكرًا فيها الجمعية والقيمين على شؤونها، منوهًا بتعاطفهم مع الجيش اللبناني وقائده.
أحيا برنامج الحفلة الفنان الكبير طوني حنا والمطربة فاديا نجم مع فرقة الموسيقي محيي الدين الغالي إلى عدد من الفنانين. وجرى خلال السهرة تسليم دروع تكريمية للعماد قائد الجيش والعقيد هادي أوسي والعديد من رؤساء البلديات وسيدات المجتمع ورجال الأعمال.

 

سباق الإستقلال السنوي في راشيا
برعايـة قائـد الجيـش العمـاد جان قهوجـي، ممثـلاً بالعميد الركـن شامل روكز قائـد فـوج المغاويـر، نظّمـت جمعيـة راشيـا ماراتـون، سبـاق الإستقلال السنـوي العاشـر، تحـت شعـار «ادعـس علـى الحشيـش وامش».
شارك في السباق 900 عداء وعداءة من مختلف المناطق اللبنانية، وقدّمت في ختامه مجموعة من عسكريي فوج المغاوير عرضًا عسكريًا.

 

دورة في مدرسة يسوع ومريم
فـي مدرسـة يسـوع ومريـم - الربـوة، ولمناسبـة عيد العلم، نظمت إدارة المدرسة دورة لتلامذتها على النظام المرصوص والهبوط على الحبال اعتبارًا من 8/11/2011 ولغاية 17 منه.
أشرف على الدورة عسكريون من فوج التدخل الثالث وبواق من موسيقى الجيش.

 

سباق الإستقلال الأول في المدرسة المركزية في جونية
برعاية قائد الجيش ممثلاً بالعقيد جورج الهد، نظمت المدرسة المركزية - جونية وبمشاركة الجيش اللبناني، سباق الإستقلال الأول لمسافات 1000م و2000م و3000م.
حضر السباق رئيس المدرسة الأب وديع السقيّم والأمين العام للإتحاد اللبناني لكرة السلة المحامي غسان فارس. وقد وزّعت في ختامه ميداليات على الفائزين والفائزات كما تم تبادل الدروع التذكارية.

 

«استقلال لبنان: النضال والضمانة» في قصر العلوم
من مدرسة قصر العلوم الحديثة في الدورة، ألقى عضو الهيئة التنفيذية لرابطة قدماء القوات المسلحة اللبنانية العميد المتقاعد الياس يونس، محاضرة بعنوان «استقلال لبنان: النضال والضمانة»، وذلك تلبية لدعوة إدارة المدرسة.
تناولت المحاضرة التي حضرها مدير المدرسة السيد طارق كرباج مع الطاقم التعليمي والإداري والطلاب، النضال من أجل استقلال لبنان وبطولات رجالاته، ودور الجيش اللبناني حتى التاريخ المعاصر.

 

مدرسة بنت حبيل الرسمية
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ممثلاً بالعقيد الركن جميل حمدان، نظمت مدرسة بنت جبيل الرسمية، احتفالاً بعيد الاستقلال. وقد  ألقى كل من مدير المهنية السيد غسان بزي ورئيس البلدية السيد عفيف بزي كلمتين ركزا فيهما على معاني الاستقلال.

 

معهد الحكمة الفني العالي
احتفل معهد الحكمة  الفني العالي في فرعي الأشرفية وعين الرمانة بعيد الاستقلال، حيث أمضى رئيس المعهد الأب جان بول غزالة والتلامذة يومًا في ثكنة الجيش في الأرز، وذلك في حضور العميد الركن محمد خير الذي زرع والأب أبو غزالة أرزة في حرم الثكنة وأخرى في غابة الأرز.

 

مهرجان الاستقلال الـ68 في صور
أقيم في قاعةً «مركز باسل الأسد الثقافي» في صور وبدعوة من رئيس مركز الضمان الاجتماعي في المنطقة السيد حسن عكنان، «مهرجان الاستقلال الـ68» برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ممثلاً بقائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن صادق طليس.
حضر الاحتفال، النائبان علي خريس وعبد المجيد صالح، والمطرانان شكر الله نبيل الحاج وجورج بقعوني، والمفتيان الشيخ حسن عبد الله والشيخ مدرار الجبال، قائد لواء المشاة الخامس العميد الركن شربل أبو خليل رئيس البلدية السيد حسن دبوق، وحشد كبير من الفعاليات الاجتماعية والأهلية.
بعد النشيد الوطني اللبناني الذي عزفته ثلة من موسيقى الجيش، ألقى عضو مجلس بلدية صور جورج غنيمة كلمة ترحيبية تناول فيها معاني الاستقلال.
ثم تحدث المحامي خضر حسن عكنان الذي توجه بالشكر والامتنان إلى المؤسسة العسكرية بشخص قائدها العماد جان قهوجي. كما جددّ رئيس البلدية السيد دبوق البيعة للجيش اللبناني الحامي الحقيقي للوطن وأبنائه.
وتخلل الحفل معزوفات وطنية قدمتها موسيقى الجيش.

 

احتفال في جامعة الجنان
برعاية قائد الجيش ممثلاً بالعقيد الركن نعيم منصور، أقامت جمعية الجنان احتفالاً في مبنى الجامعة الرئيس في طرابلس، حضرته رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد، نائب رئيس بلدية طرابلس المحامي جورج جلاّد وعدد من ممثلي مدارس المنطقة وطلابها.
تخللت الإحتفال، كلمات لعميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح ونائب رئيس البلدية جورج جلاد.
وعرضت مسرحية حول معاني الإستقلال إلى أغاني وطنية قدمها كورال براعم الجنان. وفي الختام، قدم عسكريون من فوج المغاوير عرضًا عسكريًا.

 

تدشين ساحة للجيش في حيّ البربارة في زحلة
أقام فوج زحلة الرابع في «الكشاف اللبناني»، احتفالاً بمناسبة الاستقلال تمّ خلاله تدشين «ساحة الجيش اللبناني» في محلة عين الذوق في حيّ البربارة - زحلة، حضره ممثل للعماد قائد الجيش وحشد من الأهالي والجمعيات والأندية وفاعليات المنطقة.
وقد ألقى ممثل قائد الجيش كلمة شكر فيها فوج زحلة وبلديتها على إطلاق إسم «الجيش» على هذه الساحة الجديدة في المحلة. كما تحدث قائد الفوج في المناسبة شربل خزاقة. وشارك في الاحتفال وتقديم العرض والتحية بالسلاح عسكريون من فوج التدخل الثاني.

 

حفل موسيقي في مدرسة العائلة المقدسة الفرنسية
نظمت جمعية شباب لبنان نحو الوطنية وبالتنسيق مع إدارة مدرسة العائلة المقدسة الفرنسية - الفنار، حفلاً موسيقيًا داخل حرم المدرسة. شاركت في إحياء الحفل موسيقى الجيش بإدارة الرائد الموسيقي أبولو سكر، وحضره ممثلون عن الجمعية والطاقم التعليمي وتلامذة المدرسة.