جيشنا

احتفال باليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

لمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام، أقيم احتفال في قصر الأونيسكو – بيروت، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وزّعت خلاله الجوائز على طلاب الجامعات وتلامذة المدارس الفائزين في المسابقة الوطنية لإنتاج أفضل مواد توعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية في لبنان.
أقيمت المسابقة بإشراف الجيش اللبناني والمركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالالغام، وبالشراكة مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية، وتولى تمويلها الإتحاد الأوروبي.
حضر الاحتفال العميد الركن إيلي ناصيف ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، ومدير عام التعليم العالي الأستاذ أحمد جمّال ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ الياس بو صعب، وممثّلون عن اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام ولمساعدة الضحايا، وعن الإتحاد الأوروبي ومنظمتي اليونيسف والـ UNDP.
بعد النشيد الوطني، ألقى كلّ من ممثل وزير التربية السيد جمّال وممثل الإتحاد الأوروبي السيد مرسيلو موري، وممثّلة اللجنة الوطنية الدكتورة حبوبة عون، كلمات أجمعت على أهمية تعزيز التعاون الوطني والدولي لإزالة خطر الألغام عن الأراضي اللبنانية، سواء على الصعيد العملاني، أم على صعيد تكثيف حملات التوعية ومتابعة أوضاع المصابين.
من جهته، ألقى العميد الركن ناصيف كلمة بالمناسبة، توجّه فيها بالشكر إلى وزارة التربية والتعليم العالي وجميع المنظّمات الدولية والجمعيات الأهلية على تعاونها مع الجيش لإتمام هذه المهمة، معدّدًا الإنجازات التي تحققت لغاية تاريخه على الشكل الآتي:

- إزالة نحو 84 ألف لغم و500 ألف قنبلة عنقودية.

- تنظيف حوالى 25 مليون متر مربع من أصل حوالى 55 مليون متر مربع ملوّثة بالألغام.

- تنظيف مساحة حوالى 41 مليون متر مربع من أصل 59 مليون متر مربع ملوّثة بالقنابل العنقودية.