أخبار ونشاطات

احتفال تسليم وتسلّم قيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

اقيم في المقر العام للقيادة الدولية في الناقورة، احتفال تسليم وتسلمّ قيادة قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان ما بين الجنرال الفرنسي آلان بلليغريني مسلّماً والجنرال الايطالي كلاوديو غراتزيانو متسلماً.
حضر الحفل، الممثل الشخصي للأمين العام للامم المتحدة في لبنان غير بيدرسن، النائب علي بزي، السفير الفرنسي برنارد إيمييه، السفير الايطالي غبريال كيكيا، اللواء الركن جورج الهاشم عضو المجلس العسكري ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، العميد الركن محمد قدورة ممثلاً المدير العام لقوى الامن الداخلي، العقيد موسى جفال ممثلاً المدير العام للأمن العام، وفد من السفارة الاميركية، رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني، قادة الالوية المنتشرة في الجنوب، قادة الكتائب الدولية العاملة ضمن اليونيفيل وموظفون مدنيون.
استهل الاحتفال باستعراض ثلة مشتركة من الكتائب الدولية من قبل الجنرال بلليغريني الذي وضع إكليلاً من الزهر عند النصب التذكاري لضحايا القوات الدولية.
وألقى نائب القائد العام جاي براكاشر نهارا كلمة اشاد فيها بمزايا الجنرال بلليغريني وعطاءاته وخدماته طوال ثلاثة اعوام تولى خلالها قيادة القوة الدولية. كما نوه بدبلوماسية الجنرال بلليغريني الذي تمكن من عقد اجتماعات ثلاثية مع الجيش اللبناني والاسرائيلي واليونيفيل لتنسيق الانسحاب الاسرائيلي من لبنان وانتشار الجيش اللبناني.
وبدوره، ألقى الجنرال بلليغريني كلمة شكر فيها الضيوف الذين حضروا الاحتفال والذين وقفوا معه ومع الـ «يونيفيل» في اللحظات الدقيقة، كما تقدم بالشكر الى عائلته في «يونيفيل» من مدنيين وعسكريين، متمنياً التوفيق لخلفه الجنرال غرازيانو ومعتبراً أن القوات الدولية هي في أيدٍ أمينة.
كذلك، ألقى الجنرال غرازيانو كلمة عبّر فيها عن امتنانه لكل افراد القوات الدولية واحترامه لجميع افراد الامم المتحدة المنتشرين في لبنان، مؤكداً العمل والتعاون لتنفيذ المهمة وتحقيق الاستقرار والازدهار والسلام للبنان وشعبه، ولتحقيق مهمة الامم المتحدة وفق قرار مجلس الامن، كدليل على اهتمام الاسرة الدولية.
وحيّا ايضاً الجيش اللبناني المسؤول عن الامن في الجنوب، منوّهاً بالتعاون القائم بينه وبين القوات الدولية والسكان المحليين، وخصّ بالتحية اولئك الجنود الذين ضحّوا بحياتهم لأجل السلام.
كمـا أكد دعم الجيـش اللبـناني والسلـطات اللبـنانية وتقديره جهـودهم من اجل تثبـيت الاستقرار، مشيراً إلى ان «اليونيفيل» ستقوم بكل ما يمكن لتحويل هذه المنطقة الى منطقة آمنة ومزدهـرة، وشـدد على الاحتـرام المتبـادل والثقـة المتينة. وقال إن «اليونيفيل»، بالاضافة إلى المهام الأمنية  تقوم بالعديد من الاعمال الانسانية واعمال نزع الالغام واعادة المياه واصلاح الطرق، وتقـدم المساعـدات الطبـية مـن اجل تحسين الحياة للسكان المحليين.
وفي الختام، جرى توقيع محاضر التسليم والتسلّم بين السلف والخلف، قلّد بعده الجنرال بلليغريني مساعديه الكبار «وسام خدمة السلام» وقدم دروعاً تقديرية الى الضباط الكبار والموظفين المدنيين القياديين.