محاضرات

استراتيجية الجيش في الدفاع عن لبنان
إعداد: ليال صقر الفحل

محاضرة للعميد الركن حسن جوني

 

ألقى العميد الركن حسن جوني من مديرية التعليم محاضرة بعنوان «استراتيجية الجيش في الدفاع عن لبنان»
في جامعة سيدة اللويزة NDU، حضرها طلاب العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة.

 

تناولت المحاضرة خمسة أقسام. تطرّق القسم الأول منها إلى المفاهيم والمقاربات الاستراتيجية المختلفة، انطلاقًا من تعاريف الاستراتجية التي وضعها أهم المنظّرين الاستراتيجيين في العالم، وتطورها التاريخي وصولًا إلى القاسم المشترك بينها في العصر الحديث. كما تم في هذا القسم التوسع في آلية اعداد وصياغة الإستراتيجية والمسار الواجب اتباعه انطلاقاً من القيم الوطنية للأمة، والتي تنبثق منها المصالح والأهداف السياسية العليا للدولة، وصولاً إلى كيفية استثمار جميع موارد هذه الدولة الاقتصادية والعسكرية والإعلامية والدبلوماسية والجغرافية... ضمن اطار استراتيجيات منسَّقة لتأمين حماية هذه المصالح والأهداف.
أما القسم الثاني، فقد تطرّق إلى أهم المخاطر التي تشكل تهديدًا للأمن الوطني في لبنان، بدءًا بالتهديد الدائم الذي يشكله وجود العدو الإسرائيلي ونواياه العدوانية، مرورًا بالتهديد المتأتي عن تسلّل الإرهاب وخلاياه إلى الداخل اللبناني، وصولًا إلى بعض المخاطر الناتجة عن غياب الأمن وتفلّته في المخيمات الفلسطينية، إضافة إلى النزوح السوري في لبنان وتداعياته السلبية.

وتناول القسم الثالث من المحاضرة، مفهوم العقيدة العسكرية كمجموعة من القيم والمبادئ التي يتمّ على ضوئها صياغة الإستراتيجيات الوطنية والعسكرية. وفي هذا الإطار، تمّ التطرّق إلى العقيدة العسكرية للعدو الإسرائيلي، وهي عقيدة هجومية تتماشى مع نواياه التاريخية العدوانية. وفي المقابل، تمّ إلقاء الضوء على العقيدة العسكرية اللبنانية التي تنطلق من الثوابت والقيم الوطنية وترتكز على معطيات التاريخ والجغرافيا، وتراعي القدرات والامكانات المتوافرة.

في القسم الرابع، شرح المحاضر مهمات الجيش اللبناني الرئيسية والمكلف بها بموجب القوانين والأنظمة المرعية، وهي تشمل الدفاع عن لبنان وطنًا وشعبًا ومؤسسات، مع ما يعني هذا الإطار الواسع من واجبات تجاه مختلف التهديدات القائمة والمحتملة.
وفي القسم الخامس والأخير من المحاضرة، تمّ التطرّق إلى آلية صياغة الاستراتيجية العسكرية للجيش اللبناني انطلاقًا من العقيدة العسكرية اللبنانية. وتمّ إلقاء الضوء على ملامح هذه الاستراتيجية المعدّة والتي تشكّل إطارًا للخطط الأمنية والعسكرية اللازمة للتعامل مع مختلف الأخطار التي يحتمل أن تواجه لبنان.