جيشنا

استشهاد الجندي محمد حسين شبكة
إعداد: نينا عقل خليل

استشهد الجندي محمد حسين شبكة فجر 3/3/2015 في أثناء قيام دورية من الجيش بملاحقة أحد المطلوبين الخطرين في بلدة بحنين –عكار. فخلال قيام الدورية بدهم مكان وجود المطلوب الفار عبد الرحمن أحمد تامر في بلدة بحنين - عكار، بادر الأخير إلى إطلاق النار عليها من سلاح حربي، ما أسفر عن استشهاد الجندي شبكة. وقد ردّ عناصر الدورية على النار بالمثل ما أدّى إلى مقتل المطلوب.
يذكر أنّ المطلوب عبد الرحمن أحمد تامر ينتمي إلى مجموعة الشيخ خالد حبلص الإرهابية التي قامت بتنفيذ كمين مسلّح لدورية من الجيش في محلة ضهور المحمرة - المنية في 24 تشرين الأول من العام الماضي، ما أدى إلى استشهاد أربعة عسكريين بينهم ضابطان، فضلاً عن قيامها لاحقًا بخوض مواجهة عسكرية مع الجيش.
وقد شيّعت قيادة الجيش وأبناء محلة باب الرمل- طرابلس الجندي الشهيد شبكة، في حضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، ثم ووري في الثرى في مأتم شارك فيه العقيد المهندس محمد شميطلي ممثلاً وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي. وقد تمّ تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية.

وبعد الصلاة التي أقيمت لراحة نفسه في مسجد طينال – باب الرمل، ألقى العقيد شميطلي كلمة في المناسبة قال فيها: «إن الدماء النقيّة الطاهرة التي سكبها شهيدنا البطل محمد فوق تراب شمالنا الحبيب، هي فداء لكلّ مواطن يتطلّع إلى العيش بكرامة وأمان واستقرار، في كنف الدولة وحمى القانون، وهي انتصار لقوافل شهدائنا الأبرار الذين ارتفعوا في ساحات الواجب، خلال مواجهة الإرهاب وعصاباته الإجرامية».
وأضاف: «إن ما جرى اليوم يؤكد مرّة أخرى، مضيّ مؤسستنا قدمًا في القضاء على الإرهاب وكسر أشواكه الخبيثة، فحقّنا في الدفاع عن أرضنا وسلامة شعبنا ووحدة وطننا، هو حق مقدس لم نفرّط به في الماضي، ولن نفرّط به مستقبلاً، كائنة ما كانت المصاعب والتضحيات».
وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:
- من مواليد 8/8/1983 في مدينة طرابلس، قضاء طرابلس، محافظة الشمال.
- تطوّع في الجيش اعتبارًا من 10/8/2007.
- من عداد لواء المشاة الثاني – الكتيبة 23.
- حائز:
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تنويه العماد قائد الجيش أربع مرّات.
• تهنئة العماد قائد الجيش مرتين.
• تهنئة قائد الكتيبة.
- عازب.
- رقّي إلى رتبة أعلى بعد الاستشهاد، ومنح وسام الحرب، وسام الجرحى ووسام التقدير العسكري وتنوية العماد قائد الجيش.