استقالات وزير الدفاع

استقالات وزير الدفاع

التسليح والتدريب في لقاءات وزير الدفاع الوطني
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، سفير الولايات المتحدة الأميركية السيد دايفيد هيل يرافقه الملحق العسكري الكولونيل انطونيو بانشيز والمستشارة كايتلان. وخلال اللقاء جرى البحث في موضوع تزويد الجيش الأسلحة والآليات المتّفق عليهــا مع القيــادة العســكرية والتي تمكّنــه من القيــام بمهماتــه الكاملــة. وقد أبدى الســفير هيل استعــداد بلاده لتلبيــة الإحتياجــات المطلوبــة بشــكل فــوري.

واستقبل الوزير مقبل السفير الفرنسي السيد باتريس باولي، وبحث معه في الأوضاع الراهنة والمستجدات على الصعيدين الدولي والإقليمي بالنسبة الى محاربة الإرهاب. كما تركّز البحث حول الإتفاقيات المعقودة بين لبنان وفرنسا في مجال التعاون العسكري. وتمّ التطرق أيضًا إلى موضوع تسليح الجيش من هبة المليار دولار، بالإضافة إلى المراحل التي قطعتها هبة المليارات الثلاثة المقدّمة من المملكة العربية السعودية. وقد أعرب السفير الفرنسي عن اهتمام دولته بتأمين احتياجات الجيش وفق اللائحة المعدّة من قبل القيادة العسكرية فور الإنتهاء من الإجراءات الإدارية. كما نقل السفير باولي حرص وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان على التنسيق القائم بينه وبين نظيره اللبناني. وأكد أيضًا بأن «السفارة الفرنسية ستبقى على تواصل دائم معه لمتابعة المواضيع المشار إليها».
وفي لقاء آخر عقد مع السفير الفرنسي في حضور الملحق العسكري الكولونيل لابروس، أبلغ الوزير مقبل السيد باولي، بأن موضوع الترتيبات التقنية بين وزارتي الدفاع في البلدين، للسماح لفرق التدريب الفرنسية بتدريب فوجي المغاوير ومغاوير البحر، تمّ إدراجــه علــى جدول أعمــال مجلــس الــوزراء.

ومن زوار الوزير مقبل، سفير جمهورية إيران الإسلامية السيد محمد فتح علي، يرافقه الملحق العسكري العقيد الركن محمد رضا ميرزاني. وقد تخلّل اللقاء بحث في ترتيبات الزيارة المرتقبة لدولته إلى إيران، بالإضافة إلى تفاصيل الهبة المقرّرة للبنان.

والتقى الوزير مقبل سفير لبنان في أبو ظبي السيد حسن سعد.

كما اجتمع مع قضاة النيابة العامة العسكرية برئاسة القاضي صقر صقر مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، حيث اطلع منهم على سير العمل في المحكمة العسكرية، وعلى العقبات التي تعترضه وسبل معالجتها، لا سيما خلال هذه المرحلة حيث ينبغي إنجاز ملفات عديدة مهمة.

الوزير مقبل يترأس اجتماعًا أمنيًا
بتوجيه من دولة رئيس الحكومة السيد تمام سلام، التقى وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في اجتماع أمني ضمّ قائد الجيش العماد جان قهوجي، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، مدير المخابرات العميد الركن إدمون فاضل، قائد الدرك العميد الياس سعادة، رئيس فرع المعلومات العميد عماد عثمان، ومفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر.
وقد بحث المجتمعون في الأوضاع الأمنيّة في البلاد، لا سيّما في عرسال وطرابلس، بالإضافة إلى موضوع سجن رومية، حيث اتخذت سلسلة تدابير وإجراءات من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في مختلف المناطق.