استقبالات القائد

استقبالات القائد

اجتماع بين قائد الجيش ووزير خارجية بريطانيا وتوافق على تعزيز قدرات الجيش


عقد قائد الجيش العماد جان قهوجي يرافقه عدد من كبار ضباط القيادة اجتماعًا مع وزير الخارجية البريطانية السيد وليم هيغ والوفد المرافق له، في مبنى مكتب الدراسات التابع للقصر الجمهوري في بعبدا، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، والمراحل التي تمّ إنجازها من برنامج المساعدات البريطانية المقررة للجيش اللبناني.
الاجتماع جاء في إطار الزيارة التي قام بها هيغ الى لبنان أخيرًا، وقد شكر العماد قهوجي في مستهله السلطات البريطانية على مواكبتها المستمرة لأوضاع الجيش اللبناني وتقديم الدعم له في مختلف المجالات، فيما أعرب الوزير هيغ عن ثقة بلاده بالدور الوطني الذي تضطلع به المؤسسة العسكرية اللبنانية في تحقيق الأمن والإستقرار ومكافحة الإرهاب. وقد تم التوافق بين الجانبين على مواصلة المملكة المتحدة برنامج تعزيز قدرات الجيش القتالية، لا سيما تسريع خطة تطوير القوات الجوية اللبنانية، وتمويل مراكز تدريب في الوحدات الخاصة، وتأمين فرص التدريب لعدد كبير من ضبّاط الجيش في المملكة المتّحدة، إلى جانب تجهيز العديد من مراكز المراقبة الحدودية بالمعدات الحديثة والتقنيات المتطوّرة.

قائد الجيش يستقبل سفراء

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية السيدة مورا كونيللي وناقشا الوضع الأمني في لبنان والدعم الأميركي للجيش اللبناني.

كما استقبل سفير روسيا السيد الكسندر زاسبكين وتداول معه التطورات الراهنة.

واستقبل قائد الجيش سفير فرنسا السيد باتريس باولي يرافقه الملحق العسكري العقيد أوليفييه لابروس،

وسفير سوريا السيد علي عبد الكريم علي،

وسفير رومانيا السيد دانيال نيكوسور تاناسي يرافقه الملحق العسكري. وقد بحث الزائرون شؤونًا عامة ومجالات التعاون العسكري.

  كذلك، استقبل العماد قهوجي السفير منصور عبد الله وبحث معه شؤونًا عامة.

...وقائد الجيش الإيطالي

استقبل العماد قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، نظيره الإيطالي الأميرال لويجي بينللي مانتللي على رأس وفد عسكري رفيع، في حضور السفير الإيطالي السيد جوسيبي مورابيتو. وتناول البحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ومهمات الوحدة الإيطالية العاملة في جنوب لبنان.

...ونائب رئيس لجنة المشرق في البرلمان الأوروبي

استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، نائب رئيس لجنة المشرق في البرلمان الأوروبي السيدة ماريزا ماتياس على رأس وفد مرافق. حضرت اللقاء سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة أنجيلينا إيخهورست، وتخلّله بحث في التطوّرات الراهنة وعلاقات التعاون بين الجيش اللبناني وجيوش دول الإتحاد الأوروبي.

...والممثل الشخصي للأمم المتحدة

استقبل قائد الجيش، في مكتبه في الوزارة، الممثل الشخصي للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي واستعرضا الأوضاع العامة.

...وقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة

استقبل العماد قائد الجيش، وفي أوقات مختلفة، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة الجنرال باولو سييّرا وبحث معه في الأوضاع على الحدود الجنوبية وعلاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين.

...وقنصل رومانيا الفخري

استقبل قائد الجيش، قنصل رومانيا الفخري في لبنان الدكتور جان أبي راشد.

...وملحقين عسكريين


استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، الملحق العسكري الباكستاني العقيد عبد المجيد منزور في زيارة تعارف لمناسبة توليه مهمته حديثًا في لبنان.

 كما التقى العماد قهوجي ملحق الدفاع لدى السفارة الأميركية العقيد دايفيد برونر مع وفد مرافق.

...وأمين عام  المجلس الأعلى اللبناني - السوري
استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، أمين عام المجلس الأعلى اللبناني- السوري الاستاذ نصري خوري.

 

...والقاضي رياض بو غيدا


استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، قاضي التحقيق العسكري الأول رياض بو غيدا وتداولا شؤونًا قضائية.

...ووفدًا من نادي الحكمة الرياضي

استقبل قائد الجيش، وفدًا من نادي الحكمة الرياضي برئاسة السيد إيلي مشنتف.

وفود رسمية وشعبية زارت قيادة الجيش معزية

زارت قيادة الجيش، شخصيات سياسية ورسمية ووفود قدّمت التعازي لقائد الجيش العماد جان قهوجي بالرائد الشهيد بيار بشعلاني والمعاون ابراهيم زهرمان، اللذين سقطا في أثناء تعرض دورية من الجيش اللبناني لإعتداء في عرسال على يد عدد من المسلّحين. وقد أعرب الزائرون عن دعمهم المؤسسة العسكرية في جهودها المبذولة للحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار في البلاد، مؤكدين ثقتهم بمواقف قيادتها في معالجة مختلف التطوّرات الأمنيّة.

الوزير مروان خير الدين مع وفد مرافق

النائب سيمون أبي رميا

النائب قاسم هاشم

النائب إميل رحمة

النائب رياض رحّال

النائب وليد الخوري

وفد من كتلتي زحلة والبقاع الغربي - راشيّا

وفد من الجماعة الإسلامية يرافقه النائب عماد الحوت

وفد من لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية

وفد من تجمّع العلماء المسلمين

العماد قهوجي يستقبل عائلتي الشهيدين بشعلاني وزهرمان

استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، أفراد عائلة الرائد الشهيد بيار بشعلاني، الذين شكروه على تعزيته لهم، معبرين عن ثقتهم الكاملة بإجراءات قيادة الجيش لتحقيق العدالة في حادث الاعتداء الذي تعرضت له الدورية العسكرية. بدوره، أكد قائد الجيش أن لا مساومة ولا مهادنة مع قتلة العسكريين ولا اتفاقات سرية على دم الشهداء، وأن كل من اعتدى على عناصر الجيش هو إرهابي، وسيلاحق أينما وجد حتى توقيفه وتسليمه للقضاء مهما طال الزمن.

وفي السياق نفسه، استقبل العماد قائد الجيش، عائلة المعاون الشهيد ابراهيم زهرمان في حضور النائبين خالد زهرمان ونضال طعمة، وقد شكروا قائد الجيش على زيارته منزل العائلة في عكار، معبرين عن ثقتهم الكاملة بإجراءات قيادة الجيش لتحقيق العدالة.

 

كذلك، استقبل قائد الجيش كلًّا من: قائد الجيش الأسبق العماد المتقاعد فيكتور خوري، الوزير السابق وئام وهاب، قائد عمليات القوات المشتركة البريطانية العميد ريتشارد فلتون، رئيس جمعية أندية الليونز الدولية الحاكم نبيل الروس، أمين الهيئة القيادية لحركة «المرابطون» العميد المتقاعد مصطفى حمدان، رئيس حركة الإستقلال الأستاذ ميشال معوّض، المحامي والمحلّل السياسي السيد جوزيف أبو فاضل، بالإضافة الى وفد من مشايخ مدينة طرابلس، والشيخ أيمن الرفاعي.