استقبالات القائد

استقبالات القائد

اجتماعات بين وزير  الدفاع الوطني وقائد الجيش

زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، وبأوقات مختلفة، قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، وبحثا شؤونًا تتعلّق بالمؤسسة العسكرية واحتياجاتها، بالإضافة إلى التطوّرات الراهنة في البلاد والإجراءات التي ينفّذها الجيش لترسيخ الأمن والاستقرار.

العماد قهوجي يلتقي سفير بريطانيا والجيش يتسلّم أعتدة للمراقبة والتفتيش


استقبل قائد  الجيش العماد قهوجي سفير بريطانيا السيد طوم فليتشر، يرافقه وفد من لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات البريطانية المقرّرة للجيش،

وأعضاء فريق العمل اللبناني- البريطاني المكلّف إدارة البرنامج المذكور. وتناول البحث المساعدات البريطانية المقترحة لتجهيز بعض وحدات الجيش وتدريبها في مجال ضبط الحدود، والخطوات المنفّذة على هذا الصعيد.

وأعقب اللقاء تسلّم الجيش قسمًا من أعتدة المراقبة والتفتيش وإجراء التجارب عليها.

وفي الختام، أعرب العماد قهوجي عن شكره السلطات البريطانية على «دعمها الفاعل للجيش اللبناني، بهدف تعزيــز قدراته الأمنية والقتالية»، كما نوّه بجهـود أعضاء الفريق المذكور وقلّدهم أوسمة التقدير العسكري.

...ويستقبل سفراء


استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، سفير دولة ماليزيا السيد Ilango Karuppannan،

وسفير تشيكيا السيد سفاتو توبلاك تشومبا يرافقه مدير عام وزارة الخارجية التشيكية السيد إيفان جانكاريك،

 وسفير اوستراليا السيد Alex Robert Bartlem.

واستقبل أيضًا سفير المملكة العربية السعودية السيد علي عواض العسيري.

 كما استقبل السفير الفلسطيني السيد أشرف دبور، يرافقه المسؤولان في حركة فتح السيدان عزام الأحمد وفتحي أبو العردات، وجرى البحث في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية، إضافة إلى الشؤون المتعلقة بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

كذلك، استقبل قائد الجيش، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الجديد السيد محمد فتح علي، يرافقه الملحق العسكري العقيد محمد رضا مرزائي، في زيارة تعارف تمّ خلالها البحث في الأوضاع العامة، ومجالات التعاون بين جيشي البلدين.

واستقبل في الإطار نفسه، السفير السوري السيد علي عبد الكريم علي.

 

...ووزيرًا كنديًا

استقبل العماد قهوجي، وزير العمل والتنمية الإجتماعية والتعدد الثقافي في الحكومة الكندية السيد Jason Kenny، في حضور السفيرة الكندية السيدة Hilary Childs-Adams.

...ووفدًا فرنسيًا


استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي قائد القوات البرية الفرنسية الجنرال Bertrand Ract-Madoux، في حضور السفير الفرنسي Patrice Paoli. وتناول البحث الدعم الفرنسي للجيش اللبناني، خصوصًا في مجالي التسليح والتجهيز، بالإضافة إلى مهمّة الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

 

...وقائد القيادة الوسطى الأميركية

استقبل قائد الجيش، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Lioyd Austin على رأس وفد مرافق، في حضور السفير الأميركي السيد David Hale. وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، لا سيّما تطوير برنامج المساعدات الأميركية للجيش اللبناني في المراحل المقبلة.

...ورئيس أركان الدفاع الإيطالي


استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، رئيس أركان الدفاع الإيطالي الأميرال Luigi Binelli Mantelli بحضور السفير الإيطالي في لبنان السيد Giuseppe Morabito، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمة الوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

 

... ووفدًا من الأمم المتحدة


استقبل العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام السيد Herve Ladsous، يرافقه الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي، وقائد القوات الدولية الجنرال باولو سييرّا. تناول البحث الأوضاع في المناطق الجنوبية، والتعاون القائم بين الجيش والقوات الدولية للحفاظ على استقرار هذه المناطق وتطبيق القرار 1701.

...والممثل الشخصي للأمين العام  للأمم المتحدة

 

استقبل العماد قهوجي، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

...وقائد قواتها في لبنان مودّعًا


استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سييرّا يرافقه قائدها الجديد الجنرال لوتشيانو بورتولانو. وقد نوّه العماد قهوجي بالجهود المميّزة التي بذلها الجنرال سييرّا لتطوير عمل القوات الدوليّة وتعزيز التعاون مع الجيش في إطار تنفيذ القرار 1701، وتمنّى للجنرال بورتولانو التوفيق في مسؤولياته الجديدة. بدوره عبّر الجنرال سييرّا عن ارتياحه لنتائج المهمّة التي كلّف بها في جنوب لبنان، وشكر قيادة الجيش على حسن تعاونها وحرصها الدائم على تأمين نجاح المهمّة المشتركة.

... وأمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري
استقبل العماد قهوجي، أمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري الأستاذ نصري خوري، وبحث معه في الأوضاع على الحدود اللبنانية - السورية.

...ونوابًا

استقبل قائد الجيش العماد قهوجي، النواب السادة: قاسم عبد العزيز،

 أسعد حردان والوزير السابق علي قانصو،

 زياد القادري،

 خالد زهرمان ونضال طعمة،

هادي حبيش،

ستريدا جعجع وإيلي كيروز،

 الوليد سكرية والعميد المتقاعد محمد عباس،

  إيلي ماروني والسيد ساسين ساسين،

 وعلي المقداد على رأس وفد من فعاليّات منطقة بعلبك.

تناولت اللقاءات الأوضاع الراهنة وآخر المستجدات، إضافة إلى الخطّة الأمنيّة التي نفّذها الجيش لطمأنة الأهالي في مختلف المناطق والحفاظ على الأمن والاستقرار فيها.

...وقضاة


استقبل قائد الجيش، مفوّض الحكومة لدى محكمة التمييز العسكرية القاضي بلال وزنة, وقاضي التحقيق العسكري الأول رياض بو غيدا، وتناول البحث شؤونًا قضائية.

 

...ومحافظي جبل لبنان وبعلبك – الهرمل


استقبل قائد الجيش كلاً من محافظ جبل لبنان الأستاذ فؤاد فليفل ومحافظ بعلبك – الهرمل الأستاذ بشير خضر، وتناول البحث الأوضاع العامة.

...وقادة أجهزة أمنية


استقبل العماد قائد الجيش، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم،

 ومدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار. وجرى التداول في الشؤون العامة والتنسيق بين المؤسسات.

...والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في فرنسا


استقبل قائد الجيش، القائم بأعمال السفارة اللبنانية في فرنسا السيد غدي خوري.

...ووفدًا كنسيًا مارونيًا


استقبل قائد الجيش، وفدًا كنسيًا مارونيًا ضمّ راعي أبرشية المكسيك المطران جورج أبي يونس وراعي أبرشية سيدة لبنان في لوس أنجلوس المطران عبد الله زيدان، يرافقهما الأباتي إيلي ماضي. وتناول البحث الأوضاع العامة وقضايا تتعلق بالاغتراب اللبناني.

...والمطران الياس رحال مع وفد من فعاليّات بعلبك - الهرمل


استقبل العماد قهوجي، راعي أبرشية بعلبك - الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، يرافقه وفد من فعاليّات بلدة رأس بعلبك، وقد أكّد الزائرون تمسّك أبناء المنطقة بالعيش المشترك بين جميع مكوّناتها، والتفافهم حول المؤسسة العسكرية، الضامنة للوحدة الوطنية ومسيرة السلم الأهلي في البلاد. وثمّن الوفد الإجراءات الأمنية والأعمال الإنمائية والإنسانية التي يقوم بها الجيش لطمأنة أهالي المنطقة والحفاظ على سلامتهم واستقرارهم.

...وشخصيات ووجوهًا إعلامية


استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، كلاً من نائبة رئيس مجلس إدارة تلفزيون «الجديد» السيدة كرمى خياط والإعلامي جورج صليبي،

ورئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان السيد طلال المقدسي. وقد تناول الزائرون مع العماد قهوجي التطوّرات الراهنة في البلاد.

...ورئيس مجلس إدارة مصرف لبنان والمهجر


استقبل العماد قهوجي، رئيس مجلس إدارة مصرف لبنان والمهجر السيد سعد الأزهري يرافقه السيدان روجيه مطر وإيلي فغالي.

...ووفدًا من الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية

 

استقبل العماد قهوجي، في مكتبه في اليرزة، وفدًا من لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية.


كذلك، استقبل قائد الجيش كلًا من النائب السابق إميل إميل لحود، وزير الصناعة السابق فريج صابونجيان، رئيس تحرير صحيفة اللواء السيد صلاح سلام، رئيس تحرير صحيفة الشرق السيد عوني الكعكي، مدير عام إذاعة صوت لبنان (ضبيه) الشيخ عماد الخازن، الكاتب والمحلّل السياسي الأستاذ سليمان تقي الدين، الملحق العسكري الصيني العقيد Yung Jun، رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، السـيد سعد حنوش، رئيس بلدية غزير القنصل ابراهيم الحداد، مساعد قائد القوات الدولية العميد كارون ديب كومار، إضافة إلى وفد من جمعية رعاية الأطفال المصابين بمرض السرطان، وآخر من لجنة مهرجانات القبيات.