استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستقبل سفراء فرنسا وسويسرا وقبرص

 


استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل سفير فرنسا السيد Patrice Paoli.

وأوضح الوزير مقبل أن «البحث تركّز حول تسليح الجيش بأسلحة فعّالة وعتاد حديث تمكّنه من الصمود والمواجهة. في المقابل أكّد السفير باولي «موقف فرنسا الداعم للجيش خصوصًا أنه يحمي الوطن ووحدته الوطنية».

كما استقبل الوزير مقبل، سفير سويسرا السيد فرنسوا باراس في زيارة بروتوكولية، جرى خلالها البحث في موضوع الاتفاقية المبرمة بين لبنان وسويسرا في العام 2007، والمتعلّقة بإزالة الألغام التي زرعها العدوّ الإسرائيلي في منطقة الجنوب وذهب ضحيّتها عدد من الأبرياء.

 

والتقى وزير الدفاع الوطني سفير قبرص السيد هومير مافروماتيس يرافقه مدير مكتب وزير الدفاع القبرصي ووفد عسكري، وذلك بمناسبة تسليم عتاد عسكري يسهم في تلبية احتياجات الجيش اللبناني الذي يتصدّى لخطر المجموعات الإرهابيّة على الحدود اللبنانية.

... وشخصيات
التقى وزير الدفاع الوطني أيضًا، النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم موفدًا من قبل غبطة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي. وقد نقل المطران مظلوم إلى وزير الدفاع دعم غبطته وتنويهه بقدرات الجيش اللبناني وبصموده، وما يسجلّه من بطولات في مواجهة الجماعات الإرهابية التكفيرية».

من جهة أخرى، استقبل الوزير مقبل نائب وزير الدفاع في سلطنة بروناي السيد داتو بادوكا مصطفى سيرات على رأس وفد، ضمّ نائب الأمين الدائم في الوزارة حاج أزهر أحمد وقائد القوات المسلّحــة الملكيــة في برونــاي العقيــد حمــزة ساحات وكبــار المعنيين في الوزارة. كمــا رافــق الوفــد قائــد القــوات المشتركــة الماليزيــة عمــر علي. وجــرى خــلال اللقــاء، البحث في مجــالات التعــاون العسكــري بين البلديــن ودعــم الجيــش اللبنانــي في مواجهــة الإرهــاب، إضافــة إلى عمــل قــوات الأمم المتّحــدة المؤقتة وما تقوم به من نشاطــات، ولا سيّمــا أنّ السلطنــة من الــدول المشاركــة في هــذه القــوات.

 واستقبل الوزير مقبل أيضًا، النائب الشيخ سامي الجميّل وبحث معه في الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين اللبنانية والإقليميّة.كما التقى في الإطار نفسه وزير الشباب والرياضة العميد المتقاعد عبد المطلب حناوي.

واجتمع الوزير مقبل بأوقات مختلفة، مع رئيس المحكمة العسكرية العميد الركن خليل ابراهيم, وقاضي التحقيق الأول رياض أبو غيدا, ومفوّض الحكومة لدى المحكمة القاضي صقر صقر، واطلع منهم على سير العمل في المحكمة وما أنجزته من تحقيقات وقرارات اتّهاميّة وأحكام، في ظل ازدياد الموقوفين المحالين إليها، والبت في مصيرهم بالسرعة الممكنة ووفق القوانين المرعيّة الإجراء.


 ومن زوّاره أيضًا، وفد من جمعية المشاريع الخيريّة الإسلامية ضمّ نائب رئيس الجمعية الشيخ الدكتور عبد الرحمن عماش يرافقه النائب السابق عدنان طرابلسي والمهندس أسعد العجوز والدكتور بدر الطبش. وقد أعرب الوفد عن دعم موقف الجيش وصموده في مواجهة الإرهابيين ودحرهم، والإشادة بما قدّمه ويقدّمه من تضحيات فداءً للوطن وحمايةً للسلم الأهلي.

 

وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش
بحثا شؤونًا أمنية وعسكرية

زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، وجرى البحث في الأوضاع الأمنية في البلاد ومهمات المؤسسة العسكرية وحاجاتها المختلفة.
وفي لقاء آخر، عقد في مكتب الوزير مقبل، جرى عرض للأوضاع الأمنية في مختلف المناطق اللبنانية، لا سيّما في منطقة جرود عرسال ورأس بعلبك وسواها من المناطق الحدودية، حيث يتصدّى الجيش لكل محاولات التسلّل أو الاقتحام ويمسك بالمواقع الاستراتيجية.
كما تطرّق البحث إلى بعض الشؤون الإدارية في المؤسسة العسكرية، إضافة إلى موضوع تسليح الجيش واحتياجاته.

...والممثل الشخصي لأمين عام الأمم المتحدة
استقبل الوزير مقبل، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة سيغريد كاغ وعرض معها الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وقد أعربت السيدة كاغ عن رغبتها في «زيارة المواقع العسكرية للاطلاع عن كثب على الوضع القائم، ونقل صورة عن واقع الحال لمجلس الأمن وبخاصة الدول المعنيّة على الإسراع في تقديم المساعدات اللازمة إلى الجيش اللبناني الذي يؤدي مهمّاته في ظروف صعبة وبإمكانات محدودة». كما دعت في ختام اللقاء إلى «تسريع ودعم المطلوب للجيش اللبناني، من خلال التدريب وتوفير المعدات التقنية اللازمة»، لافتة إلى أن «عددًا من الدول، مثل فرنسا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية، كانت سبّاقة في دعمها ويجب أن نحرص على استمرار هذا الدعم».