استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستقبل نظيره النمساوي
استقبل وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل نظيره النمساوي السيد هانز بيتر دوسكوزيل يرافقه رئيس أركان قوّات الدفاع عثمار كومندا ووفد عسكري رفيع. جرى خلال اللقاء، البحث في التطوّرات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى سلسلة مواضيع أبرزها دعم الجيش اللبناني والمساهمة في معالجة موضوع اللاجئين.
ونوّه الوزير مقبل بالعلاقة الودّية بين لبنان والنمسا التي تشارك في قوات الأمم المتحدة العاملة في الجنوب.
من جهته، قال السيد هانز: نحن نعي جيدًا مدى صعوبة الوضع في لبنان في ظلّ أزمة اللاجئين، لا سيّما أن عددهم يكاد أن يناهز ربع عدد اللبنانيين.

... والممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة

التقى الوزير مقبل، الممثلة الشخصيّة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيدة Cigrid Kaag، حيث كانت جولة أفق حول الأوضاع الراهنة وموقف الأمم المتحدة من التطوّرات الحاصلة ومساعيها الداعمة للاستقرار والأمن في لبنان، ولجهود المؤسسة العسكرية.
وأعلن الوزير مقبل «أن السيدة Kaag أبدت حرصها الشديد على دعم الجيش واهتمامها بإجراء الاتصالات اللازمة لتعزيز صموده وتمكينه من مواجهة التحديات وصدّ هجمات الإرهابيين».

... ووفدًا من لجنة الدفاع البرلمانية الإنكليزية
واستقبل الوزير مقبل وفدًا من لجنة الدفاع البرلمانية الإنكليزية برئاسة جوليان لويس، وذلك في حضور سفير بريطانيا السيد Hugo Shorter.
وتخلّل اللقاء البحث في المساعدات العسكرية البريطانية للجيش اللبناني، لمساندته في معركته ضدّ التنظيمات الإرهابية.

 

... ووفدًا روسيًا
اجتمع وزير الدفاع الوطني سمير مقبل مع وفد من الهيئة الحكومية الروسية لتصدير السلاح برئاسة مدير عام شركة روس أبارون اكسبورت السيد أزياكين، وذلك في حضور السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين والملحق العسكري في السفارة.
عرض الوزير مقبل خلال الاجتماع الوضع الراهن، لا سيّما ما يواجه لبنان وجيشه من مخاطر الإرهاب، وحاجات الجيش في هذا السياق، بالإضافة إلى تبعات النزوح السوري إلى لبنان والتي باتت تشكّل عبئًا كبيرًا لا طاقة له على تحمّلها.
بدوره، أكّد السيد أزياكين الاهتمام بالتعاون العسكري الفنّي بين لبنان وروسيا، مشيرًا إلى أن هناك عدّة مواضيع تهمّ الجانبين وفي طليعتها موضوع محاربة الإرهاب، ومشيدًا بموقف لبنان وجيشه المتقدّم في هذا المجال.

 

... ويبحث في التطوّرات مع سفراء

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، القائم بأعمال السفارة الأميركية السيد Richard Jones. وقد جرى البحث في الأوضاع والتطوّرات الراهنة على الصعيدين المحلّي والإقليمي، وموضوع دعم الجيش والمساعدات العسكرية التي يتلقّاها من الولايات المتّحدة الأميركية، ولا سيّما ما يحتاجه في الوقت الحاضر لتأمين صموده وتصدّيه للهجمات الإرهابية.
 

واستقبل الوزير مقبل سفير فرنسا السيد Emmanuel Bon يرافقه الملحق العسكري في السفارة. وتركّز البحث حول الأوضاع الراهنة والمستجدات في لبنان والمنطقة. وقال الوزير مقبل عقب اللقاء: إن السفير Bon أكّد دعم بلاده أمن لبنان واستقراره.
 

كذلك، استقبل وزير الدفاع الوطني سفير الجمهورية التونسية السيد محمد كريم بودلي في زيارة بروتوكولية. وتمّ خلال اللقاء البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيدين العسكري والأمني، وفي مجال تبادل المعلومات، بالإضافة إلى التطوّرات الأمنية على المستويين الدولي والإقليمي، ولا سيّما ما شهدته تونس من مواجهات مع تنظيمات إرهابية.

وزير الدفاع الوطني يبحث مع العماد قهوجي  شؤونًا أمنية ويهنّىء أعضاء المجلس العسكري
زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه في الأوضاع الأمنية على الحدود وفي الداخل والتدابير المتّخذة لحفظ الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى بعض شؤون المؤسسة العسكرية الإدارية والتنظيمية.
 

وفي لقاء آخر عقد في مكتب العماد قائد الجيش، في حضور أعضاء المجلس العسكري، قدّم الوزير مقبل التهاني للأعضاء الجدد بمناسبة تعيينهم في وظائفهم الجديدة وترقيتهم إلى رتبة لواء.
وقد تطرّق البحث خلال اللقاء إلى أوضاع الجيش ومؤسسات وزارة الدفاع الوطني، في ضوء التحديّات التي تمرّ بها البلاد. وفي ختام اللقاء عقد المجلس العسكري اجتماعه الدوري الذي حضر الوزير مقبل جزءًا منه.