استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستقبل سفير مصر
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، سفير جمهورية مصر العربية الجديد السيد نزيه النجاري يرافقه الملحق العسكري العقيد حسام الدين محسن علي حسن.
وأعلن الوزير مقبل «أن الزيارة كانت مناسبة للبحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ترسيخها، لا سيّما في مجال التعاون العسكري».
بدوره، أشار السفير النجاري إلى العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان، وبين جيشيهما آملًا في تعزيز تعاونهما، لا سيّما وأن المنطقة تواجه تحديات كبيرة.

... وسفير الإمارات العربية المتحدة
استقبل الوزير مقبل سفير الإمارات العربية المتحدة السيد حمد الشامسي، وبحث معه في الأوضاع الرّاهنة والمستجدات الإقليميّة، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها لبنان جرّاء الهجمات الإرهابيّة.
كما جرى التداول في سبل ترسيخ علاقات التعاون وتطويرها بين لبنان والإمارات العربية المتّحدة التي دأبت على تقديم المساعدات والهبات للمؤسسة العسكرية منذ العام 1980.

... والسفير الصيني
استقبل الوزير مقبل سفير الصين الشعبية السيد Wang Kejian يرافقه الملحق العسكري العقيد Yank Gun، في زيارة جرى خلالها التداول في التعاون العسكري بين البلدين، ومشاركة الصين في قوّات «اليونيفيل» ومساعدة الجيش في بناء قدراته الدفاعية لمكافحة الإرهاب.
 وقد شكر الوزير مقبل السفير الصيني على مشاركة بلاده في قوّات «اليونيفيل»، بالإضافة إلى ما تنوي تقديمه من مساعدات للجيش اللبناني.
بدوره، نوّه السفير الصيني بالعلاقات الودّية بين البلدين مؤكدًا استعداد بلاده لتعزيزها، وتقديم المساعدة للجيش اللبناني في معركته ضدّ الإرهاب.

... ووفدًا من شركة Odas الفرنسيّة
استقبل الوزير مقبل وفدًا من شركة Odas الفرنسيّة لتصدير الصناعات العسكرية، برئاسة رئيس أركان الجيش الفرنسسي السابق الأميرال Edouard Guillaud، وعرض معه مجالات التعاون العسكري بين الشركة والجيش اللبناني.
وقد أعرب الأميرال Guillaud عن تقديره لكفاءة الجيش اللبناني العالية، ودوره في الحفاظ على استقرار لبنان واستقرار المنطقة عمومًا.

... ووزير الصحّة
التقى الوزير مقبل وزير الصحّة العامة النائب وائل أبو فاعور يرافقه مفوّض الداخلية في الحزب التقدّمي الاشتراكي السيد هادي أبو الحسن.

... والقاضيين صقر صقر ورياض أبو غيدا
استقبل الوزير مقبل مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر وقاضي التحقيق الأول رياض أبو غيدا، واطّلع منهما على أوضاع المحكمة العسكرية وسير العمل فيها.

 

... وقائد الجيش
التقى وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبحث معه في أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها، والأوضاع الأمنيّة في البلاد.
كما تطرّق البحث إلى العملية النوعية التي نفّذتها مديرية المخابرات، وأسفرت عن توقيف أمير داعش في مخيم عين الحلوة، الإرهابي عماد ياسين.

... ورئيسي الأركان السابق والحالي
استقبل الوزير مقبل رئيس الأركان السابق اللواء الركن وليد سلمان في زيارة وداعيّة.

كما التقى في وقت لاحق، رئيس الأركان الذي تسلّم مهمّاته حديثًا اللواء الركن حاتم ملاّك في زيارة بروتوكولية.