استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستقبل نظراءه الفرنسي والإسباني والغاني

استقبل وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب رياض الصرّاف، في مكتبه في الوزارة، نظيره الفرنسي السيّد John Yves Ledrian على رأس وفدٍ رفيع المستوى، في حضور السفير الفرنسي السيّد Emmanuel Bonne يرافقه الملحق العسكري الفرنسي العقيد Christian Herou.
وتمّ خلال اللقاء البحث في الأوضاع الأمنيّة وسبل دعم الجيش. وقال الوزير Ledrian عقب اللقاء: تطرّقنا إلى مواضيع سبق أن ناقشناها في الماضي، وأكّدنا تمسُّك فرنسا بسيادة لبنان وسلامة أراضيه... فهذا هو الأساس الذي ترتكز عليه علاقتنا ومناقشاتنا ضمن إطار شراكة تاريخية ومتينة نسعى إلى تعزيزها.
بدوره، تحدّث الوزير الصرّاف فقال: نحن نتوق إلى الحفاظ على التواصل بين بلدينا ما دمنا نتّفق على المبادئ الأساسية المتمثّلة بالتمسّك بسيادة لبنان وسلامة أراضيه. وأكّد أنّ المؤسسة العسكرية لن توفِّر جهدًا لضمان استمرار التعاون بين لبنان وفرنسا.

واستقبل الوزير الصرّاف نظيرته الإسبانية السيّدة Maria Doloris على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة الإسبانية السيّدة Milagros Hermando والملحق العسكري. وجرى البحث في الأوضاع والتطوّرات الرّاهنة على الساحتين الإقليمية والمحلّية، بالإضافة إلى التعاون القائم بين الجيشين اللبناني والإسباني.

كذلك، التقى وزير الدفاع الوطني نظيره الغاني السيد Dominic Bingab Aduma Nitiwul يرافقه رئيس أركان الدفاع الغاني اللواء Obed Boamah Akwa ووفد عسكري. تركّز البحث حول قضايا تهمّ البلدين، وخصوصًا ما يتعلّق بالوحدة الغانية الموجودة في لبنان، والتي أثنى الوزير الصرّاف على جهودها.

 

وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش يبحثان في الأوضاع الأمنيّة وشؤون المؤسسة
التقى وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب رياض الصرّاف قائد الجيش العماد جوزاف عون، وبحث معه في الأوضاع الأمنيّة في البلاد وشؤون المؤسسة العسكرية واحتياجاتها.

... وسفراء
استقبل وزير الدفاع الوطني سفراء: فرنسا، السيّد Emmanuel Bonne،

 وكوريا الجنوبية، السيّد Lee Yong Man،

والصين، السيّد Wang Dakjian،

وقبرص، السيّدة Christina Rafti،

ومصر، السيّد نزيه النجاري،

 وإيران، السيّد محمد فتحعلي،

 وتركيا، الأستاذ تشغاي إجييس،

والعراق، الدكتور علي عباس بندر العامري،

والسويد، السيّد Peter Siminippi. وقد بُحثت خلال اللقاءات الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل التعاون في عدّة مجالات.

 

... ووفدين أميركيّين
استقبل الوزير الصرّاف وفدًا أميركيًا ضمّ أعضاء في لجنة القوّات المسلّحة في الكونغرس، وسفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في لبنان السيّدة Elizabeth Richard، والملحق العسكري في السفارة. وجرى البحث في قضايا تتعلّق بالأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عمومًا ولبنان خصوصًا.

واستقبل وزير الدفاع الوطني قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel على رأس وفد، في حضور السفيرة الأميركية. وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وحاجات الجيش اللبناني من الأسلحة والأعتدة المتطوّرة لتحصين لبنان في مواجهة خطر التنظيمات الإرهابية، وتداعيات الأزمات التي تشهدها المنطقة.

... وقائد أركان الجيش الإيطالي
التقى الوزير الصرّاف في مطار رفيق الحريري الدولي، بقائد أركان الجيش الإيطالي الجنرال Claudio Gratziano على رأس وفدٍ عسكري، في حضور السفير الإيطالي Massimo Marotti والملحق العسكري الجنرال Pier Luigi Monteduro، وجرى البحث في الوضع الإقليمي والعلاقات الثنائية بين البلدين.

... ومسؤول مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي
استقبل وزير الدفاع الوطني مسؤول مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي السيّد جيل دو كيرشوف على رأس وفدٍ، في حضور سفيرة الاتحاد الأوروبي السيّدة Christina Lassen، وجرى البحث في سبل التعاون بين الطرفين في عمليّات مكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله.

 

... ووفدًا روسيًا
استقبل الوزير الصرّاف نائب مدير دائرة التعاون العسكري التقني الروسي السيّد Alekesy Frolkim، في حضور السفير الروسي السيّد Alexander Zasypkin والملحق العسكري العقيد Ratmir Monirovisch Gapasov، وتناول اللقاء البحث في القضايا المشتركة.

 

... وقائد حاملة الطوّافات البريطانية HMS OCEAN
استقبل وزير الدفاع الوطني قائد حاملة الطوّافات البريطانية HMS OCEAN العقيد البحري Robert Padre، في حضور السفير البريطاني السيّد Hugo Shorter يرافقه الملحق العسكري في السفارة المقدم Chris Gunning، وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة. وقد ثمّن الوزير الصرّاف دور بريطانيا في دعم الجيش اللبناني.

... والملحقَين العسكريين السعودي والإيراني
استقبل وزير الدفاع الوطني الملحق العسكري السعودي العميد الركن سلامة بن عويد زايد المصلوخي، وبحث معه في موضوع تفعيل التعاون والتنسيق بين الجانبين، وخصوصًا على المستوى العسكري.
 

كما التقى الملحق العسكري الإيراني العقيد الركن محمد رضا ميرزاني، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الإقليمي.

وشخصيات
التقى وزير الدفاع الوطني النوّاب السادة: نبيل نقولا، وعباس هاشم، وقاسم عبد العزيز. وتناول البحث التطوّرات الرّاهنة والأوضاع العامة في البلاد.

كما التقى في الإطار نفسه وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب.

... ومحافظ عكار
استقبل الوزير الصرّاف محافظ عكار الأستاذ عماد لبكي، واستعرض معه شؤونًا إنمائية تخصّ منطقة عكار.

 

... وعائلة الملازم أول الشهيد نديم سمعان

استقبل الوزير الصرّاف عائلة الملازم أول الشهيد نديم سمعان، وأكّد خلال اللقاء أنّ شهداء الجيش هم أيقونات هذا الوطن، فهؤلاء هم الذين قدّموا أرواحهم في سبيل لبنان، ولهم حقّ على الدولة، وحقّهم هو الاقتصاص من القتلة ومعاقبتهم.
وأضاف: إنّ الجيش سيبقى عصيًا على الإرهابيين، فالقرار واضح لا مساومة ولا تهاون مع الإرهاب، وسنعمل على اجتثاثه من جذوره. بعدها قدّم الوزير الصرّاف درعًا تقديرية إلى عائلة الشهيد.