استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستقبل سفراء ووزيرة خارجيّة إيطاليا ووفودًا
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، سفير جمهورية إيران الإسلامية السيد غضنفر ركن آبادي يرافقه الملحق العسكري العميد مرزائي والمستشار لدى السفارة السيد أجاويد، في زيارة وداعية لمناسبة مغادرته لبنان. وقد أعرب السفير الإيراني عن شكره وتقديره دور الوزير مقبل في ترسيخ العلاقات بين البلدين، وفي تعزيز الوحدة والتضامن بين اللبنانيين.

واستقبل أيضًا، سفير إيطاليا السيد جوزيبي مورابيتو الذي أجرى معه جولة أفق تناولت الأوضاع العامة وآفاق التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى المؤتمر الدولي الذي سيعقد في روما والمخصّص لدعم الجيش اللبناني.

كما استقبل سفير البرازيل السيد ألفونسو إميليو دي إلينكاسترو ماسوت، وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كذلك، استقبل الوزير مقبل وزيرة الخارجية الإيطالية السيدة فيديريكا موغريني على رأس وفد ضمّ ثلاثة وزراء دولة في الحكومة الإيطالية وعددًا من المستشارين، في حضور السفير الإيطالي السيد جوزيبي مورابيتو والملحق العسكري، وجرى البحث في الأمور المتعلّقة بمؤتمر روما لدعم الجيش.
وقالت الوزيرة الإيطالية إن «هذه الخطوة ستكون بمثابة حجر أساس لعملية الدعم الدولي، ليس للبنان فحسب بل للمنطقة، ومن الضروري أن ينعم لبنان بالأمن والأمان، بحيث يكون هو الضامن لهذا الأمن والاستقرار، وهذا الأمر لا يشكل تحدّيًا له فحسب بل للمجتمع الدولي والمنطقة على حد سواء.
لذلك نسعى للوقوف إلى جانب لبنان في هذا الجهد الجبّار الذي يقوم به حاليًا، بيد أننا على يقين أن هذا الأمر يتطلّب جهدًا كبيرًا من قبل المجتمع الدولي، وإيطاليا مستعدة للقيام بهذا الجهد والاستمرار بالتزام مهمات قوات اليونيفيل. وإنّي أنوّه بالتنسيق الممتاز والتعاون القائم بين الحكومة والجيش اللبناني وهذه القوات».

واستقبل الوزير مقبل، وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن يرافقه الحاج وفيق صفا،

ثم الوزير السابق مروان خير الدين.

كما كانت له لقاءات إدارية مع كل من رئيس الطبابة العسكرية بالوكالة العميد ميشال بو سرحال، ومسيّر أعمال المديرية العامة للإدارة العميد حسن عبد الله.

ومن زوّاره أيضًا، وفد من اللقاء الأورثوذكسي ضمّ الأمين العام النائب السابق للقاء مروان أبو فاضل والنائب السابق سليم حبيب ونائب الأمين العام حبيب فرح وأمين السر سمير نعيمة.

...ويستعرض الشؤون الأمنية مع قائد الجيش
زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، واستعرض معه الأوضاع الأمنية في البلاد ومهمات المؤسسة العسكرية وحاجاتها.
وفي لقاء آخر عقد في مكتب قائد الجيـش، اطّلع الوزير مقبل من العماد قهوجي على الأوضـاع الأمنيـة وآخـر المسـتجدات.
كما تطرّق البحث إلى مؤتمر روما المخصّص لدعم الجيش والإتصـالات الجاريـة مع إيطاليـا والمعنيين تحضيرًا لهذا المؤتمر الدولي.
كذلك، جرى البحث في التنسيق القائم بين مختلف الأجهزة الأمنية، والذي حقّق إنجازات ملحوظة.

...ويترأس اجتماع لجنة المقالع والكسّارات
ترأس وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، جلسة للّجنة الوزارية المكلّفة إعداد مخطّط توجيهي للمقالع والكسارات. وعرض المجتمعون الخطوط العريضة الكفيلة بتفادي الآثار السلبية الناجمة عن عمل الكسارات والمرامل، كما بحثوا بالمخالفة منها وغير الشرعية والتي يربو عددها على 84 كسارة ومرملة.
وفي ختام اللقاء، أعلن الوزير مقبل أنه «تمّ تكليف وزير البيئة إعداد مسودة مشروع في ضوء الإقتراحات التي طرحت وعرضها في جلسة خاصة لمناقشتها، تمهيدًا لوضع المشروع بالصّيغة النهائية ورفعه إلى مجلس الوزراء».