استقبالات رئيس الاركان

استقبالات رئيس الاركان

الجيش يشارك في اجتماع رؤساء هيئات الأركان للقوات المسلّحة العربية

شارك رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري على رأس وفد عسكري ضمّ كلاً من مدير الأفراد العميد الركن آرمان طبشي ورئيس مكتب رئيس الأركان العقيد الركن عدوان نصار، في الاجتماعات التي عقدها رؤساء هيئات أركان القوات المسلحة العربية وممثلوهم اعتباراً من 21/4/2007 ولغاية 27/4/2007، في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، وذلك بناءً على الدعوة الموجّهة من الأمانة العامة للجامعة - قطاع الأمن القومي العربي.

حضرت هذه الاجتماعات وفود عسكرية تمثل 20 دولة من أصل 22 دولة عربية برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية، وألقيت خلالها كلمات لكل من الوزير المفوض الدكتور مروان سليم الغرابلي، والسفير موفق نصار مساعد الأمين العام لشؤون الأمن القومي، رئيس قطاع الأمن القومي العربي، واللواء الركن محمد سليمان الرعود رئيس الوفد الأردني، والفريق الركن أول بابكر بدرخان الزيباري رئيس أركان الجيش العراقي، والفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية.

وشددت الكلمات جميعها على وجوب تحصين الأمن القومي العربي وتضافر جهود الجيوش العربية لمواجهة مختلف التحديات القائمة في المنطقة.

وبنتيجة اجتماع رؤساء هيئات الأركان واستعراض المحضر الذي تمّ إعداده من قبل ممثليهم، تمت الموافقة على مجموعة توصيات، أكدت على تعزيز التعاون العسكري بين الدول العربية في إطار ميثاق جامعة الدول العربية واتفاقية الدفاع العربي المشترك وذلك في مجالات: الدورات الدراسية على مختلف المتسويات، التدريب والأنشطة الرياضية المشتركة، تبادل الزيارات، تبادل التمثيل العسكري والاستفادة المتبادلة من نتائج الدراسات والبحوث العلمية العسكرية، وعلى اعتماد كل ما جاء في الندوات والدراسات السابقة، مع اقتراح جعل اجتماعات رؤساء هيئات الأركان دورية في المستقبل وذلك لمتابعة تنفيذ التوصيات والعمل على تفعيل وتطوير علاقات التعاون والتنسيق بين الجيوش العربية.

رئيس الأركان يستقبل وفداً كورياً

استقبل رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري، في مكتبه في اليرزة، مدير المخابرات الخارجية لدولة كوريا الجنوبية الأميرال سانغ جان وو يرافقه العقيد هان بن بارك رئيس مكتب تحليل المعلومات المخابراتية الأجنبية.

... ورئيس مكتب التعاون العسكري الأميركي

استقبل رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري، في مكتبه في اليرزة، رئيس مكتب التعاون العسكري في السفارة الأميركية المقدم أرون أوغلسبي. وجرى البحث في مسائل تتعلق بالتدريب.

... ووفداً نروجياً

استقبل اللواء الركن شوقي المصري، في مكتبه في اليرزة، وفداً نروجياً برئاسة السيد كجتل هالغريسن يرافقه القائم بأعمال السفارة النروجية السيد غودل تريغفي والمنسقة بالمواضيع البيئية السيدة طون شورغارد.

واطلع الوفد خلال الزيارة على حاجات لبنان البيئية، لا سيما في ما يخص الألغام، الشاطئ اللبناني، التلوث النفطي والمياه، كون دولة النروج مهتمة لمساعدة لبنان في مشاريع بيئية، خصوصاً بعد المحنة التي مرّ بها.